"نهى قطان" وكيلة وزارة الثقافة للشراكات الوطنية تكشف عن مسارات ومراحل "مسابقة المهارات الثقافية" الأولى من نوعها بالمملكة

نهى قطان وكيلة وزارة الثقافة للشراكات الوطنية تكشف عن مسارات ومراحل "مسابقة المهارات الثقافية" الأولى من نوعها بالمملكة

شروق هشام
26 يناير 2023

"مسابقة المهارات الثقافية" هي المسابقة الأولى من نوعها في المملكة، والتي أطلقتها وزارتا الثقافة والتعليم، نحو طاقات إبداعية جديدة تُسهم في فاعلية القطاع الثقافي السعودي وثرائه، بمسارات متعددة ومراحل مختلفة لاكتشاف المبدعين من الطلاب والطالبات في التعليم العام في مختلف القطاعات الثقافية، والتي كشفتها وكيلة وزارة الثقافة للشراكات الوطنية "نهى قطان".

وزارتا الثقافة والتعليم تُطلقان "مسابقة المهارات الثقافية"

تهدف المسابقة لاكتشاف مواهب طلاب وطالبات التعليم العام
تهدف المسابقة لاكتشاف مواهب طلاب وطالبات التعليم العام

في إطار العمل المشترك بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم تم إطلاق "مسابقة المهارات الثقافية" في دورتها الأولى، تحت مظلة إستراتيجية "تنمية القدرات الثقافية"، والتي تهدف إلى اكتشاف مواهب طلاب وطالبات التعليم العام، وتنمية مهاراتهم في المجالات الثقافية والفنية، والعمل على تعزيزها وتنميتها، ببما يُسهم في استثمار شغفهم وأوقاتهم، لخلق طاقات إبداعية جديدة تُسهم في فاعلية القطاع الثقافي السعودي وإثرائه.

وجاء تدشين "مسابقة المهارات الثقافية" الأولى من نوعها في المملكة، خلال مؤتمر صحفي، شاركت فيه  وكيلة وزارة الثقافة للشراكات الوطنية "نهى قطان"، ووكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية الدكتور "حمد المقبل".

"نهى قطان" تكشف عن مسارات ومراحل "مسابقة المهارات الثقافية"

من المؤتمر الصحفي لتدشين مسابقة المهارات الثقافية
من المؤتمر الصحفي لتدشين مسابقة المهارات الثقافية

تضم المسابقة 6 مسارات ثقافية، وتأتي إيماناً بقدرة الأجيال الناشئة على الإبداع، والتميز، والمشاركة في صنع مستقبل حافل بالثقافة والفنون، عبر اكتشاف القدرات الأصيلة ودعمها بكافة أوجه الدعم المادي والمعنوي.

وفي إطار ذلك أشارت وكيلة وزارة الثقافة للشراكات الوطنية "نهى قطان" خلال المؤتمر الصحفي، عن المسارات المتعددة في مختلف القطاعات الثقافية التي تغطيها المسابقة، ومنها:

الأفلام القصيرة في قطاع الأفلام، الخط العربي والفنون التشكيلية في قطاع الفنون البصرية، إلى جانب العزف والغناء في القطاع الموسيقي، والتمثيل في المسرح، وكذلك القصص القصيرة وقصص المانجا في قطاع الأدب، وأخيراً الرقصات الشعبية في قطاع التراث.

وتشمل المسابقة سبع مراحل رئيسية، وهي:

وكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية الدكتور حمد المقبل
وكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية الدكتور حمد المقبل

- المرحلة الأولى هي مرحلة "اكتشاف المبدعين" من الطلاب والطالبات في التعليم العام في مختلف القطاعات الثقافية، لتنمية هذه الموهبة وصقلها بالمهارات والمعارف اللازمة، باستقبال مشاركاتهم في مسار واحد أو أكثر من مسارات المسابقة.

- المرحلة الثانية "الفرز والتصفية" حيث تتأهل المشاركات المطابقة للشروط بعد عملية فرزها وتصفيتها عن طريق لجنة فنية متخصصة.

- المرحلة الثالثة "تدريب المبدعين ورفع المشاركات الإبداعية" حيث سيتم في هذه المرحلة تدريب المبدعين عن طريق برنامج تفاعلي افتراضي شامل لكل مسارات المسابقة، لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم لإنشاء وتسليم المشاركات الإبداعية.

- المرحلة الرابعة "تحكيم المشاركات" ففي هذه المرحلة ستتم عملية التحكيم بواسطة لجان تحكيم متخصصة، ووفق معايير محددة لاختيار المشاركات المميزة.

- المرحلة الخامسة "تكريم الفائزين في إدارات التعليم" والتي ستتضمن تكريم أفضل المبدعين والمبدعات في كل مسار وكل مرحلة تعليمية، وذلك من قِبل إدارات التعليم في جميع المناطق.

مسابقة المهارات الثقافية
مسابقة المهارات الثقافية

- المرحلة السادسة "المعسكر التدريبي والتصويت" وتعني باختيار أفضل الطلاب والطالبات للمشاركة في معسكر تدريبي حضوري يعمل على صقل مهاراتهم وتدريبهم على تقديمها في الحفل الختامي.

- المرحلة الأخيرة العروض النهائية في الحفل الختامي، وإعلان النتائج، والتي سيقوم المبدعون والمبدعات خلالها باستعراض مهاراتهم الثقافية والمنافسة على المراكز الأولى في كل مسار.

أهداف وجوائز "مسابقة المهارات الثقافية"

تسعى المسابقة لتحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

- الاكتشاف: اكتشاف وتطوير مهارات الطلاب والطالبات في المجالات الثقافية والفنية.

- الإرث: المحافظة على إرث المملكة العربية السعودية الثقافي ورفع الوعي به.

- الشغف: توجيه شغف الطلاب والطالبات لممارسة مختلف المجالات الثقافية والفنية.

- الاستثمار: تحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الطلاب والطالبات.

وحول ذلك أشار وكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية الدكتور "حمد المقبل"، بأن "مسابقة المهارات الثقافية" تهدف إلى اكتشاف وتطوير مهارات الطلاب والطالبات في المجالات الثقافية والفنية، وتوجيه أعمالهم للمحافظة على إرث المملكة الثقافي ورفع الوعي به، وتوجيه شغف الطلاب والطالبات لممارسة مختلف المجالات الثقافية والفنية، وتحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الطلاب والطالبات، وتمكينهم من الأدوات الملائمة لإنتاج مخرجات ثقافية إبداعية عبر مراحل المسابقة.

هذا ويصل مجموع جوائز المسابقة إلى أكثر من خمسة ملايين ريال سعودي، حيث سيحصل الفائزون في كل مسار من مسارات المسابقة ومن كل مرحلة دراسية على 100 ألف ريال للمركز الأول، و75 ألف ريال للمركز الثاني، فيما سيحصل المركز الثالث على 50 ألف ريال.

الصور من موقع "واس".

 
Credits

    وزارة الثقافة