تفاصيل احتفال كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد باليوبيل الذهبي هذا العام

تفاصيل احتفال كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد باليوبيل الذهبي هذا العام

خلود الليثي
3 يناير 2023

تحتفل السويد هذا العام، باليوبيل الذهبي لجلوس الملك كارل السادس عشر غوستاف King Carl XVI Gustaf، على العرش وبهذه المناسبة أصدر الديوان الملكي صورة جديدة لجلالة الملك بالتزامن مع بداية العام الجديد.

أصدر الديوان الملكي صورة جديدة للملك كارل السادس عشر غوستاف، التقطها المصور ثرون أولبيرج Thron Ullberg، لجلالته في القصر الملكي في ستوكهولم ريكسالين "قاعة الدولة" بجوار العرش الفضي المستخدم في تتويج الملكة كريستينا عام 1650.

يرتدي الملك كارل غوستاف الزي العسكري الخاص به، مع العديد من السلاسل التي تحمل وسام السيرافيم ووسام السيف ووسام نجم الشمال ووسام فاسا، بالإضافة إلى وسام Dannebrog الذي ارتداه حول عنقه، والذي يتم تقديمه فقط لأقرب أقرباء العاهل الدنماركي. كما يرتدي ميداليات تذكارية سويدية ونرويجية أخرى على زيه العسكري.

من المقرر أن تظهر الصورة أيضًا على طوابع Postnord التي تصدر هذا العام، إذ يٌعتبر الملك كارل غوستاف هو أطول ملوك السويد حكماً على الإطلاق، ومن المقرر أن تقام الاحتفالات طوال عام 2023 بمناسبة عام اليوبيل الذهبي له.

أصبح ملك السويد الحالي، وليًا للعهد وهو في سن الرابعة من عمره، بعد أن توفى والده الأمير غوستاف أدولف، دوق فستربوتن، في حادث طائرة عام 1947، وتولىّ جده الملك غوستاف السادس أدولف العرش بعام 1950.

وفي 15 سبتمبر 1973 تولى الملك كارل غوستاف الحكم بعد وفاة جده الملك غوستاف السادس أدولف، ونٌصب على العرش رسميًا في 19 سبتمبر 1973. خرج على شرفة القصر في اليوم الأول لتحية أكثر من 25,000 شخص.

الصور من AFP والانستقرام