مصممة ومبدعة العطور Christine Nagel لدى دار Hermès لـ"هي": Violette Volynka‏ عطر تجتمع فيه الرقّة الناعمة والقوة الطاغية

عطر "فيوليت فولينكا" Violette Volynka‏ الجديد من مجموعة "هيرمس سينس" Hermessence‏ لقاء أنيق ومفاجئ ما بين الرجولة والأنوثة، وما بين مادتين فريدتين تحاكي إحداهما الأخرى كتوأمين. اختارت مصممة ومبدعة العطور "كريستين نايجل" Christine Nagel لدى دار "هيرمس" Hermès جلد فولينكا نقطة انطلاق لإبداع عطرها الجديد، حيث أرادت أن تعكس رائحة الجلد القوية، وإبرازها من خلال جمعها برائحة زهرة البنفسج الرقيقة والناعمة. معها كان لنا هذا الحوار الحصري، حيث شاركتنا أبرز خفايا وأسرار العطر الجديد.

حوار: "ماري الديب" Mari Aldib

 

قدّمت "هيرمس" Hermès إبداعات عطرية عدّة لمحبي العطور، وها هي اليوم تطلق "فيوليت فولينكا" Violette Volynka، أخبرينا أكثر عنه؟

عدت في عام 2017 إلى أصول صناعة العطور في معرض بحثي عن الأساسيات، حيث أنتجت أول التعبيرات العطرية الخاصة بي من خلال مجموعة "هيرمس سينس" Hermessence وماء التواليت Myrrhe Eglantine، Agar Ebène وCèdre Sambac، والخلاصات العطرية Cardamusc وMusc Pallida. وفي عام 2022، استكشفت موضوعا عطريا جديدا هو الجلد، الذي تضرب جذوره عميقا في إرث الدار التي لم تتوقف يوما عن إجراء الأبحاث حول هذه المادة وتحليلها. إنّ الجلد مفعم بالحيوية والرغبة ومتعدد الأوجه والأشكال، وهو مادة أخّاذة تغري الحواس كالنظر واللمس والشم، ولا شك في أن هذه المادة الخام التي تختصر روحية Hermès تتيح لي فرصة التعبير عن نفسي مجددا من خلال هذا العطر.

مصممة ومبدعة العطور Christine Nagel لدى دار Hermès
مصممة ومبدعة العطور Christine Nagel لدى دار Hermès

ما مصدر الإلهام خلف عطر Violette Volynka؟

وقعت بالصدفة على جلد "فولينكا" Volynka، وانتابني شعور فوريّ حياله، فأيقنت أنني سأحوّل هذه المادة إلى إبداع من دون أن أعرف متى، أو كيف سيتمّ ذلك. ولمعت الفكرة نفسها في ذهني عندما اكتشفت نعومة جلد "دوبليس" Doblis وأنوثته في عطر "جالوب" Galop. ولا شك في أن جمال الغرض الذي ألمسه وقوامه الصلب ومظهره الأنيق والمعقّد والأشبه بجذع شجرة الزيتون، كلّها عوامل تجسّدَت فيها دراية الحرفيين ومعرفتهم الواسعة.

ما المكوّنات الرئيسة في عطر Violette Volynka؟

بالمقارنة مع العطور الأخرى من Hermès، تركّز Hermessence فعليا على المواد، وتبرز أسماء هذه المواد بشكل واضح. يُعتبر جلد Volynka من أسس هذا الإبداع العطري، فيما يؤدي البنفسج دور شريكه اللدود. ويتخلّل شذا جلد Volynka نفحات من عبق الصفصاف وجذع شجرة القضبان، وتبرز قوته الطاغية التي يصعب احتواؤها. أردت أن أعيد ابتكار هذه المادة عن طريق التناغم الذي تضفيه النفحات الدخانية والخشبية والتربية على هذا الجلد الأنيق من خلال عبق الخشب المحروق. غالبا ما أعمل على إبراز الثنائيات، واللعب على التناقضات، وهذا ما دفعَني لاختيار زهرة البنفسج التي تضجّ أنوثة مقابل جلد Volynka العابق بالقوة والرجولة، ولعبت على التناقض الغريب بين الخواص النباتية والحيوانية، وبين الرقّة الناعمة والقوة الطاغية. لطالما أحببت البنفسج لرقّته الفائقة، وحسّه المفعم بالأنوثة، وانسيابيته الشبيهة بأحمر الشفاه، غير أن زهرة البنفسج هادئة ووديعة، ولا يمكن استخلاص عطرها. ففي عالم صناعة العطور، تُستخدم خواص الأوراق حصرا، ولكنني أردت استخدام الورقة والزهرة، فأعدت تصميمها بشكل شاعري يمدّها بالقوة، ويجعل عبيرها لا يُنسى.

عطر "فيوليت فولينكا" Violette Volynka‏ الجديد من مجموعة "هيرمس سينس" ‎Hermessence
عطر "فيوليت فولينكا" Violette Volynka‏ الجديد من مجموعة "هيرمس سينس" ‎Hermessence

ما التحدي الأكبر الذي واجهتِه في ابتكار هذه الثنائية بين الجلد والبنفسج؟

لعلّ التحدي الأكبر يكمن في عدم السماح للجلد بالسيطرة على البنفسج، ومن خلال إدارة عملية التعتيق والنقع، روّضت الجلد، وجعلته ناعما وليّنا، فتحوّل إلى شريك مثالي للبنفسج الغامض، كما حوّلت البنفسج إلى مكوّن قويّ يضجّ أنوثة وقادر على الانصهار التام مع الجلد. يتميّز عبير البنفسج بالرقّة والسمة الغبارية، وهو ما يضفي نعومة على عبق الجلد وشذاه الخشبي، ويغيّر خصائصه. وكان من المهم بالنسبة إليّ أن أتعاون مع منتجي البنفسج الفرنسيين في قرية Tourrettes-sur-Loup الصغيرة الرابضة على روابي Côte d’Azur، حيث تُزرع هذه الزهرة بالأساليب التقليديّة منذ أكثر من 105 أعوام. لم يبقَ اليوم في مجال زراعة البنفسج سوى شخصين أو ثلاثة، ولكنّ الأزهار التي ينتجونها مذهلة بالفعل. اختار هؤلاء الحفاظ على الجودة والتميّز بالرّغم من المنافسة العالميّة التي يواجهونها، وتغمرني مشاعر عارمة بالسعادة والفخر لمساهمتي في الحفاظ على هذا التقليد الفرنسي وتعزيزه.

كم استغرق من الوقت إبداع هذا العطر؟

في Hermès، يُقاس وقت الحرفيين بالإنجازات التي يحققونها وليس بالمدة الزمنية، وهو ما يسمح لنا بأن نأخذ الوقت المطلوب لابتداع أغراض رائعة الجمال. وعليه، فأنا آخذ وقتي كاملا، ولي المدّة التي أحتاجها. ولكن إذا أردت أن أعطي إجابة محددة، يمكن القول إنني قضيت عاما كاملا في تطوير هذا الإبداع الجديد.

ما الذي يميّز هذا العطر عن العطور الأخرى في مجموعة Hermessence؟

إنّ الإبداعات في مجموعة Hermessence أشبه بالجواهر التي تزيّن تاج العطور في Hermès، وتمثّل هوامش الحرية الإبداعية التي يتمتّع بها صانعو العطور. وما يميّز هذه المجموعة هو الاختلاف الكبير بين الإبداعات على الرغم من تشاركها القيم نفسها. إنه مبدأ وجود هذه العطور، وهي تمنح مستخدمها حرية واسعة في الاختيار.

عطر "فيوليت فولينكا" Violette Volynka‏ الجديد من مجموعة "هيرمس سينس" ‎Hermessence
عطر "فيوليت فولينكا" Violette Volynka‏ الجديد من مجموعة "هيرمس سينس" ‎Hermessence

ما الكلمات التي تختصر هوية هذا العطر؟

أنيق وقوي وغامض.

من امرأة هذا العطر؟

كما تعلمون، أرفض أن أحصر العطور ضمن نطاق أو دور معيّن، غير أن في هذا العطر شيء من القوة والثقة، ولذا لا شكّ في أن من يضعه يجب أن يتحلّى بشخصية قوية.

لقد أنتجتِ عطورا أيقونية. أي منها يبقى الأبرز؟ ولماذا؟

قد تكون إجابتي مفاجئة، غير أنني لن أستطيع تحديد إبداع معيّن. فلكل عطر قصّة آسرة ومذهلة تنقلنا إلى لقاء خاص، إلى مكان محدّد ولحظة معيّنة، وقد أنتجت هذه الإبداعات وفق المعايير العالية نفسها، وحصلَ كلّ منها على القدر ذاته من العناية، فكلّ منها مميّز ومحفور في ذاكرتي.

ما الخطوات التالية بالنسبة إلى Hermès Parfums؟

لا أتردّد في خوض غمار التجارب الجديدة والمختلفة، وسوف يفاجئكم إصدارنا الجديد الذي سيركّز هذه المرّة على الطفولة.