قصة حب تُلهم مصمم علامة United Nude للأحذية

"لم نكسر قواعد ابتكار الأحذية عن عبث، بل لأننا وبكل بساطة لا نعلم بها"، من أهم القيم التي ترتكز عليها دار "يونايتد نيود" United Nude ، التي ركزت في مجموعتها على الجرأة والقوة وهما العنصران الواضحان في تصاميم أحذية الدار العصرية.

فنهاية قصة حب حزينة دفعت المصمم "ريم د.كولهاس" Rem D. Koolhaas للتعاون مع "غالاهاد كلارك" Galahad Clark لإطلاق علامة "يونايتد نيود" United Nude عام 2003. حيث حرصت الشركة على جمع فن تصميم الأحذية بفن الهندسة المعمارية لتعكس من خلال تصاميمها الحركة واللون والمادة.

"ريم د.كولهاس" Rem D. Koolhaas ليس بمصمم عادي، بل هو مهندس.. حاز على شهادته العليا في مجال الهندسة من جامعة Technical University  في مدينة ديلفت Delft في هولندا عام 2001، وجذبته أضواء الموضة بعد انفطار قلبه في قصة حبّ لم تدوم ما جعله يحوّل إبداعاته الى مجال تصميم الأحذية بلمسات هندسية فريدة. تعاون مع الكثير من المهندسين العالميين المبدعين منهم منهم المهندسة القديرة زاها حديد Zaha Hadid، وعلامات تجارية شهيرة كـ "أريس فان هاربن" Iris van Herpen و"ليندا فارو" Linda Farrow، ومؤخراً "إيساي مياكي" Issey Miyake.

التقينا بالمصمم المميز "ريم د.كولهاس" Rem D. Koolhaas في متجر الدار في دبي مول الذي أطلعنا عن أفكراه وإبداعته..

ماذا تعني لك الموضة والأزياء؟

كمصمم معماري كنت دائماً أنظر إلى أعمالي على أنها تصاميم هندسياً بدلاً من أنها أزياء. كما أنني مؤمن حقيقي بالابتكار، الذي في رأيي لا يلعب دورًا قويًا بما فيه الكفاية في عالم الموضة. فدوماً ما ألاحظ أن هناك عاملاً يكسر الإبداع والتطور.

كيف استطعت ترجمة مخيلتك الهندسية في عالم الأزياء؟

لطالما رأيت قدم المرأة كأصغر مستوى معماري، مما يعني أنني ما زلت أقوم بالتصميم المعماري. وما دفعني أكثر فأكصثر الى الانتقال لهذا المجال عندما انكسر قلبي بعد علاقة لم تدُم طويلاً فقررت اللجوء الى التصميم.

لمذا اخترت اسم "يونايتد نيود" United Nude  لعلامتك؟

هذا الإسم يرمز إلى العمل الجماعي بشكل شفاف.

ما الذي يميز "يونايتد نيود" United Nude ؟

أعتقد أنني أقوم بتصميم أحذية لن يصممها أي مصمم آخر كوني مهندساً معمارياً. فتصاميمي الواضحة والجديدة خلقت هوية مميزة لعلامتنا.

أخبرنا أكثر عن تصاميمكم وتعاونكم مع Issey Miyake؟

لقد بدأنا العمل مع Issey Miyake منذ عدة سنوات والآن نحن نحضر سوياً لمجموعتنا السادسة. فرؤية كلا العلامتين متقاربة، مما جعل العمل أكثر سهولة وانسيابية. فنحن نختار تصاميم تجريدية مناسبة لكل زمان.

ما رأيك بالسوق الخليجي؟

أثناء تواجدي في "أسبوع دبي للتصميم" في دبي،لفتني انفتاح المتواجدين على الثقافات الأخرى وتقبل الأفكار العصرية، كما أنني لاحظت اهتمامهم بالموضة والأزياء مما يجعل السوق الخليجي ممتازاً لنا.

كيف تستقبل النساء العرب علامتك التجارية؟

من تجربتي الخاصة، أعتقد أن النساء العرب منفتحات جداً للتصاميم الحديثة والعصرية كالتي تقدمها "يونايتد نيود" United Nude. من الواضح أن المرأة العربية لا تمانع ارتداء الأحذية الجريئة التي تناسب شخصياتها القوية وأعتقد أن علامتنا تناسب هذه التطلعات.       

ما قصة السيارة الكهربائية المعروضة وسط المتجر؟

في عام 2008، بدأنا مشروع Lo Res، الذي قمنا من خلاله بإعادة تصميم الأشياء الموجودة، وفي كل مرة كنا نخفض الدقة ثلاثية الأبعاد. بعدها قررنا أنه سيكون من المثير للغاية أن نبني السيارة كتجربة فنية. وهي عبارة عن سيارة كهربائية مزودة بمقعدين متصلين، مما يضع الراكب خلف السائق. يتكون الجسم بأكمله من ألواح polycarbonate  المظللة على إطار من الفولاذ. ولجعل التصميم يبدو تجريدياً أكثر، يُفتح الجسم بأكمله صعوداً كباب ضخم.