غياب مصممي الازياء اللبنانيين عن أسبوع الموضة في باريس 2021 ما السبب

على عكس السنوات السابقة التي حجزت فيها التصاميم اللبنانية موقعاً مهماً، غاب مصممو الأزياء اللبنانيين عن اسبوع الموضة في باريس 2021، الذي بدأت فعالياته في 25 يناير وينتهي اليوم. وتتالت إعلانات إنسحاب إيلي صعب، وجورج حبيقة وزهير مراد من اسبوع الموضة في باريس 2021 لتغيب اللمسة اللبنانية عن منصات العرض هذا العام.

ايلي صعب وجورج حبيقة وزهير مراد يعلنون الانسحاب من أسبوع الموضة

إيلي صعب أول المنسحبين من اسبوع الموضة في باريس 2021
المصمم إيلي صعب كان أول مصمم لبناني يُعلن الإنسحاب من اسبوع الموضة في باريس 2021 بعد أن فرض لبنان إغلاقًا صارمًا لمكافحة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

من مجموعة إيلي صعب Prefall 2021

وشرح إيلي صعب جونيور، الرئيس التنفيذي للعلامة التي أسسها والده، إن صعب قرر تأجيل عرض المجموعة حتى تتحسن الظروف، من أجل حماية فريق عمل الدار المكوّن من أكثر من 400 شخص. رغم تأكيده أن "مجموعة الأزياء الراقية جاهزة، ولكن هناك عمل لوجستي كامل للتصوير، وهو أمر معقّد للغاية، لذلك قررنا أن نأخذ استراحة صغيرة وننتظر الوقت المناسب لتصويرها وتقديمها للجمهور".

وقال صعب: "يجب أن نكون حذرين ومسؤولين، فالخطر كبير جدًا، وبالنسبة لنا، بغض النظر عما نقوم به، تأتي السلامة أولاً، خصوصاً سلامة موظفينا وكل من يعمل في المجموعة".
 
وخطفت تصاميم إيلي صعب المفعمة بالأناقة والسحر الأنظار، وقد نشر عبر إنستقرام صور مجموعة Prefall 2021 المستوحاة من موضة السبعينيات، معلّقاً عليها بالقول "جوهر الغموض الأنثوي من السبعينيات، عندما إحتضنت النساء فرديتهن الشرسة".

جورج حبيقة يغيب عن اسبوع الموضة في باريس 2021
للأسف دار المصمم إيلي صعب، ليست الوحيدة التي غابت عن اسبوع الموضة في باريس 2021، فالمصمم جورج حبيقة أعلن قبل ساعات من موعد عرضه الذي كان مقرراً في 25 يناير إنسحابه من أسبوع الموضة عبر بيان رسمي نشره عبر الصفحة الرسمية للدار عبر خاصية الستوري على إنستقرام قال فيها "نظرا لأن الوباء لا يزال قويا، وتم وضع قيود صحية في جميع أنحاء العالم.. هناك حاجة إلى مساعدة العاملين في مجال الرعاية الصحية والباحثين الذين ينقذون الأرواح الثمينة".

من مجموعة جورج حبيقة لربيع وصيف 2021

ورأى حبيقة أن "الهوت كوتور ستظل على الدوام الأداة المميزة للأحلام والشعر والسحر، وأصبحت هذه العجائب ممكنة بفضل براعة الحرفيين وتفاني الموظفين الذين يجمعون بين خبرتهم الثمينة لإضفاء الحيوية على الأقمشة؛ سلامتهم ورفاهيتهم أمر بالغ الأهمية".

وختم "كان من المقرر في البداية أن يقدّم جورج حبيقة مجموعته لربيع وصيف 2021 في 25 يناير، لكنه قرر تأجيل العرض إلى أوقات أكثر هدوءا وسعادة".

زهير مراد ينسحب أيضاً من اسبوع الموضة في باريس 2021
وقبل يومين فقط من موعد عرضه الذي كان مقرراً يوم أمس 27 يناير، أعلن المصمم اللبناني زهير مراد انسحابه من روزنامة فعاليات اسبوع الموضة في باريس 2021.

إطلالات ساحرة من مجموعة زهير مراد PreFall 2021

وأصدر مراد بياناً عبر صفحته على موقع "انستغرام" قال فيه: "في ظل الأوضاع المتردية التي فرضتها الجائحة والقيود الصارمة المطبّقة عالمياً، وضعنا ضمن أولوياتنا حماية مجتمنا وفريق عملنا الذي لطالما إهتم بنشر الجمال عبر مجموعات الأزياء الذي يقوم بتنفيذها. ولذلك قررنا تأجيل عرضنا للأزياء الراقية الخاصة بربيع وصيف 2021، والذي كان مقرراً تقديمه يوم 27 الجاري. نشكر تعاطفكم، ودعمكم، وتفهّمكم ونتطلع لتقديم مجموعتنا في مستقبل قريب ينعم بالسلام".

ويأتي هذا البيان في وقت تقوم به الدار بنشر مجموعتها التحضيريّة لخريف 2021 على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبموازاة إنسحابه من أسبوع الموضة، قام المصمم بنشر صور مجموعة قبل خريف pre fall 2021 عبر صفحات الدار على مواقع التواصل الإجتماعي. وقد زيّن الدانتيل والريش والطبعات هذه المجموعة الساحرة.

على أمل أن تنجلي غيمة كورونا قريباً لتعود الحياة إلى طبيعتها ولكي تعجّ أسابيع الموضة بعروض الأزياء الساحرة بحضور عشاق الأزياء الذين يتوقون إلى تنشّق الموضة من جديد من قلب عواصم الموضة.