الفنانة التشكيلية السعودية نجلاء الجمعه لـ "هي": أتمنى أن أرد جزئ ولو بسيط من افضال وطني عليَ

امتلكت الفنانة التشكيلية السعودية "نجلاء الجمعه" الموهبة الفنية منذ نعومة اظافرها، وحرصت على تنمية نفسها وتطوير موهبتها، حتى حلقت بإبداعاتها في سماء الفنون، وأصبحت احدى الفنانات اللواتي اثبتن نجاحا متميزا في عالم الفن التشكيلي، بينما تطمح للمشاركة العالمية باسم وطنها.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية "نجلاء صالح الجمعه" لتتعرف منها على مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وأبرز مشاركاتها في المعارض، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات التشكيليات في السعودية.

عرفينا عن نفسكِ. 

نجلاء صالح الجمعه، سعودية من مواليد ألمانيا، حاصلة على بكالوريوس تصميم وفنون من جامعة نورة، ودبلوم هندسة ديكور من جامعة نيويورك، أقمت أول معرض شخصي عام ٢٠٠٢، وشاركت بعدة معارض، منها المشاركة في معرض اكسبو ٢٠٢٠ المقام بدبي، ولله الحمد تم اقتناء العديد من لوحاتي واعمالي من قبل بعض اعيان المجتمع منهم وزير الاعلام السابق، الاميرة الجوهرة، الرئيس التنفيذي لشركة الحكير، الكاتب سلطان الموسى، الفنان رابح صقر، كما أنني أقيم ورش عمل ومعلمة ومنسقة موهوبات في مجال التعليم، وأنا عضوه في جمعية الثقافة والفنون، والجمعية السعودية للفنون، وحاصلة على دورات بالعلاج بالفن وعلم الجرافولجي، ودورة المعالجة الجدارية.  

وباختصار اعرف نفسي بأنني "انسانة بسيطة اخترت اعيش الحياة بفن وبأسلوبي الخاص".

حدثينا عن مشواركِ في عالم الفن التشكيلي.

بدأت مثل كل طفل أحب الرسم واشاهد الرسامين، وعلى الرغم من تفوقي بالمواد العلمية إلا أنني اخترت التخصص بالتصميم والفنون مما عزز الموهبة التي امتلكها، بالإضافة إلى العديد من الدورات، ولقد أقمت معرض شخصي في ٢٠٠٢ وانا ما زلت في مرحلة الدراسة، وتم اقتناء أغلب اللوحات فيه بفضل من الله، واشتركت بمجموعة من المعارض مع عمالقة بالفن، فاستفدت من خبرتهم الكثير، وحاولت ان أدمج حبي للعلاج بالفن مع اللوحات فمنها ظهرت سلسلة مشاعر صامته. 

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

اعتبر اهم المحطات كانت معرضي الشخصي الأول ومشاركتي في المبادرة الوطنية بالرسم في الهواء الطلق التي شارك فيها ٣٠ فنانا وكانت اول تجربة لرسم "لايف" فأحببتها وبدأت أرسم مباشرة أمام الجمهور، ومن أهم المحطات كذلك افتتاح معرض الهيلتون واهداء الفنان رابح صقر العود المضيء، فلقد كانت بمثابة نقلة لي وأسهمت في أن يترسخ اسمي أكثر عند الناس وازدادت أعداد متابعيني لما أقدمه في مجال الفن.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

منذ الصغر برز عندي حب الفن ولحسن حظي والداي مثقفين وكانوا يهوون السفر والمتاحف والمعارض، فحرصوا على دعم موهبتي بالدارسة والدورات وتوفير ما يلزم من ادوات.

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

دراستي للعلاج بالفن كان لها أثر على لوحاتي فنادرا ما تجد لوحه لي لا يوجد بها كمية مشاعر، فأنا لا أرسم الا حين أكون بالـ "مود" ولا أرسم رسم تجاري حتى لو استلمت طلبات حول ذلك بل أحرص ألا أرسم الا عندما استحضر "المشاعر". 

هل تحرصين على نهج مدرسة معينة أو أكثر أم لا تتقيدين بمدرسة معينة؟ 

لا أحب التصنيف، ولكن يغلب على أعمالي التعبيرية فغالبا ما تعبر عن شعور أو رسالة لها معنى.

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته، كما الحال مثلاً بالنسبة للشاعر؟

طبيعي لأن اللوحة ليست خامة فقط، بل هي مثل الكتاب يضع فيها الفنان مشاعره ورؤيته وأفكاره وتوجهاته، فأفضل طريقة لقراءة سيرة حياة أي فنان هي تأمل تسلسل لوحاته.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض داخل وخارج المملكة.

شاركت في معارض عدة منها الرؤيا الواعدة ومعرض ألوان ومعرض لمسات والمعرض السنوي الخامس لملتقى الفن التشكيلي وغيره، أما خارج المملكة فهناك معرضين واحد بدبي والآخر بتركيا سأعلن عنهم قريبا، ولقد كان لي تجربة واحدة في إطلاق معرضي الخاص، وأستعد لتجربة جديدة في الايام القادمة ان شاء الله.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

مستقبل ملئ وزاخر وكلي ثقة فيه، فبناتنا أثبتوا أنهن "قدها وقدود". 

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

المشاركة العالمية باسم بلدي، وأن أرد جزئ ولو بسيط من افضال وطني عليَ. 

كلمة أخيرة..

كل الشكر لأسرة مجلة "هي" لدعم الفنانات خاصة والجميع بشكل عام، وأحب أن أشكر القراء والمتابعين الذين شجعوني من البداية، ويسعدني أن أعلن عبر منبر مجلة "هي" بأنني على أتم الاستعداد لإفادة بنات وطني، لأي استفسار أو رغبة لتعلم دورات في الفن والتي يجدونها عبر حسابي في "انستجرام" أو "سناب شات" najlaaljomah5.

حساب الفنانة التشكيلية نجلاء الجمعه على الانستجرام

حساب الفنانة التشكيلية نجلاء الجمعه على تويتر