المصممة والفنانة التشكيلية السعودية نفحات الحربي لـ"هي": أطمح لأن أكون رائدة من رائدات هذا الوطن الجميل

"أطمح لأن أكون رائدة من رائدات هذا الوطن الجميل" هذه أبرز طموحات المصممة والفنانة التشكيلية السعودية "نفحات الحربي"، التي عشقت الفنون بأنواعها منذ الطفولة، وحلقت بموهبتها الفنية في سماء الفن والابداع وبين مجالات الفن المتنوعة، والتي ظهرت جليا في أعمالها الفنية المتميزة بأسلوبها الابداعي الفريد من نوعه.

التقت "هي" المصممة والفنانة التشكيلية السعودية "نفحات الحربي" لتحدثنا عن مسيرتها في عالم التصميم والفن التشكيلي وأهم المحطات في مشوارها وطموحاتها المستقبلية، من خلال هذا الحوار الممتع معها.

عرفينا عن نفسكِ.

نفحات الحربي فنانة تشكيلية ومصممة محبة للفن والفنون من جدة، حاصلة على دبلوم تصميم أزياء معهد "الفيوتشر" وبكالوريوس تصاميم وفنون من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الفن التشكيلي والتصميم.

بدأ مشواري في هذا العالم منذ طفولتي، فقد كنت أرى خالي وخالتي في مرسمهم، وكنت أراه حينها كعالم "آليس" بالنسبة لي، وكنت مهتمة في مجال التصميم بتجربة العديد من البرامج إلا أن صادفت "الفوتوشوب" حيث انه وافق ميولي الفني.

ماهي مجالات التصميم التي تخصصتي بها؟

الجرافيك ارت بالتحديد الدمج والكولاج الرقمي.

حدثينا عن اهم المحطات في مشوارك الفني.

بداية تجربتي كمصممة جرافيك كانت في عام 2004، إلا أنني توقفت لفترة من الزمن ودرست دبلوم تصميم ازياء واسست عمل خاص بي، إلا أنني لم اكتفي فنياً وشعرت باحتياجي للمعرفة والتعلم أكثر، ولله الحمد درست في قسم التصاميم والفنون بالجامعة على يد عبقريات وفنانات رائعات استفدت من خبرتهن كثيرا، واتذكر منهن معلمتي عبير فتني والدكتورة منى بخش والدكتورة فاطمة الشناوي لهن مني كل التقدير والعرفان، وعُدت للتصميم الجرافيك كونه كان احد المواد التي ندرسها، ومن ذلك دخلت لعالم "السوشيال ميديا" وتعرفت على فريق "اثراء" المصممين ثم مجموعة "بكسل" وكانت هذه المرحلة مرحلة تبادل خبرات واكتساب مهارات ونضج فني.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ الفني؟

كان لوالدتي واخواتي وكذلك خالتي ثريا الدور البارز في مشواري، فكل الشكر والتقدير لهن.

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ الحس الفني للإبداع؟

اطلالة الصباح، فنجان القهوة، صوت العصافير، تفاصيل الحياة الصغيرة، فكل هذه الأمور تُشعل الشغف بداخلي وتجعلني استشعر مدى جمال هذا الكون وكيف احاكيه.

هل تحرصين على نهج مدرسة معينة من مدارس الفن؟

اعشق السريالية فهي من أجمل مدارس الفن في نظري، لأنها بين الواقع والخيال، وكذلك يجذبني الفن المفاهيمي فهو من الفنون المختزلة للعديد من الأفكار الابداعية في قالب يحث المشاهد على التفكير بعمق.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المهرجانات والمعارض؟

شاركت في مهرجان جدة التاريخية، وفي معرض للفن الإسلامي بجدة مع كلية التصاميم والفنون، ومهرجان الجنادرية، وشاركت في العديد من المعارض كان اخرها معرض ملتقى ألوان السعودية. 

كانت مشاركتكِ في ملتقى ألوان السعودية 2018 مشاركة مميزة.. حدثينا عن هذه التجربة.

الحمد الله كانت فرصة جميلة، حيث اسعدتني كثيرا الانطباعات والآراء حول مشاركتي مع فريق يضم نخبة من أجمل الأشخاص وأكثرهم ابداعاً وعطاءً وهم (اثراء المصممين)، فلقد نلنا اشادة واعجاب العديد من الزوار والصحف والقنوات التلفزيونية التي حضرت للمعرض، والذي كان تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان حفظه الله ورعاه.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات؟

مستقبل مشرق بإذن الله فالفنانة السعودية إن أُتيحت أمامها الفرصة المناسبة ووجدت الدعم الكافي، فإنها ستُبدع بالتأكيد، وهذا ما أراه حاليا في العديد من المجالات وليس فقط في المجال الفني، والحمد الله "همتنا دائما فوق السحاب".

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح لأن أكون رائدة من رائدات هذا الوطن الجميل، مميزة في مجالي، وأن أصل بذلك إلى العالمية بإذن الله.

كلمة أخيرة.. 

أشكر مجلة "هي" التي كانت ولازالت رائدة في سماء الاعلام العربي، لإتاحة هذه الفرصة لي واستضافتي في هذا الحوار الذي أسعدني كثيرا.

حساب الفنانة "نفحات الحربي" على الانستجرام 

حساب الفنانة "نفحات الحربي" على تويتر