الفنانة التشكيلية إيمان الجشي لـ هي: منذ زمن وأنا أهتم بالحرف العربي وتطويعه في لوحاتي

عشقت ايمان الرسم منذ الصغر لتصبح لوحاتها تحكي مدى عشقها للحروف العربية ومزج الألوان بطريقة تعبر عن روحها وعشقها للرسم ، ايمان شاركتنا هذا اللقاء الخاص لموقع هي ويمكن مشاهدة جميع أعمالها في حسابها على الانستقرام وتويتر .

عرفينا عنك أكثر 

إيمان الجشي خريجة بكالوريوس جغرافيا من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، خبيرة تجميل ولدي مركز تجميل نسائي خاص بي، من هواياتي  القراءة والفن والخط العربي والتجميل والسفر  .

متى بدأتِ في عالم الرسم ومن كان المشجع الأول لك ؟

بدأت حياتي الفنية في وقت مبكر  فمنذ طفولتي وأنا مولعة بالألوان والكراسات ، وكنت أعيد رسم الشخصيات الكرتونية وأرسم  على أي ورقة تقع  أمامي،  كما كنت في المدرسة الإبتدائية من الطالبات المتميزات في الرسم، وعندما انتقلت للمتوسطة ازداد شغفي بالفن، حصلت على تشجيع كبير من عائلتي ومعلماتي ، وكانت بداية مشاركاتي الفنية  في المرحلة الثانوية ، فالتحقت بدورات الفن  التشكيلي ، كما كانت أول  مشاركة لي في عام 1415 هـ  ، عائلتي وأصدقائي هم الآن من يقفون خلف نجاحاتي دائماً ، ولايمكن أن انسى معلماتي اللاتي كان لهن دور في تشجيعي أيضاً وعندما التحقت بالدورات والورش كان لمعلماتي دور كبير أيضاً لأصل لما وصلت عليه اليوم .

ما هي المعارض التي شاركتِ فيها ؟ و ما هي اللوحات والمجموعات التي أطلقتها إيمان ؟

شاركت في العديد من المعارض داخل وخارج المملكة كما  أقمت خلال مسيرتي الفنية ستة معارض شخصية آخرها معرض ( نقطة ) والمقام في غاليري تراث الصحراء ،  ومثلت المملكة في أكثر من مناسبة خارج الوطن ، ولدي العديد من الأعمال المقتناة في الداخل والخارج كما نلت العديد من الدروع والجوائز  وشهادات التقدير، وآخرها كان حصولي على جائزة  المركز  الثالث في مسابقة البردة العالمية في دولة الإمارات، وقد عرضت أعمالي مؤخراً  في عدة متاحف عالمية وهذا بحد ذاته حلم من أحلامي أن تعرض أعمالي في متحف، كما أطلقت العديد من اللوحات والمجموعات مثل مجموعة سلام ومجموعة النور .

ما هي تفاصيل الجائزة التي فزتِ بها مؤخرا في الإمارات ؟

جائزة البردة العالمية تطلقها وزارة الثقافة في دولة الإمارات سنوياً وذلك بمناسبة مولد النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم و تنقسم لعدة أقسام منها الشعر والخط العربي بنوعية الكلاسيكي والحروف والزخرفة، وفي كل سنة يتم اختيار بيتين  شعر من قصيدة البردة للشاعر محمد بن سعيد البوصيري وعلى أساسه يتم تقديم الأعمال ، علماً بأن الإشتراك في الجائزة  متاح لكل المبدعين  من أنحاء العالم .

هل هناك مسابقات أخرى شاركتي بها وحالفك الفوز بها ؟

نعم ولله الحمد حصلت على العديد من الجوائز والتي كان أهمها المركز الثالث في مسابقة الشباب التشكيلية 1432هـ

‎ - 2011 جائزة المركز الثالث في مسابقة المقتنيات للأعمال الصغيرة.

‎ - 2011 جائزة اقتناء في مسابقة الفن الإسلامي المعاصر

‎ - 2012 جائزة اقتناء في مسابقة الفن السعودي المعاصر 22

‎- 2013 جائزة اقتناء المركز الثاني في مسابقة السوق للأعمال الصغيرة.

2018 و أخيراً جائزة المركز الثالث في مسابقة البردة العالمية فئة الحروفية في الإمارات العربية المتحدة .

تميزتِ بوجود الخط العربي ضمن لوحاتك حدثينا أكثر عن هذا الجمال المختلف

منذ زمن وأنا أهتم بالحرف العربي وتطويعه وفق صيغ وإيقاعات في العمل الفني، مبحرة في عوالمه الغرافيكية التشكيلية والدلالية، وذلك من أجل الخروج بأثر فني معاصر متفرد .

كصياغة فنية ، وبعد دلالي حضاري سام ، مواكب ومواز للبعد الآخر ، وفق إيقاعات موسيقية، وبناءات وحوارات بالكتلة والفراغ ، و في محاولة لدمج الحرف العربي كشكل ورمز  ومعنى ، وتطويعه ودمجه بما يحيط به من خامات و كولاج ومعالجة للسطح، في  بناء قائم على التوافقية ما بين مفردات الحرف ، ووحدات الشكل المتكررة، ضمن المساحة الممتلئة بالأحرف والكلمات مع  مراعاة  ترك فضاء واسع داخل العمل .

كيف ترين مستقبل الفنانة التشكيلية في الوقت الحالي وكيف ترينها مستقبلاً

في وقتنا الحالي برزت العديد من الفنانات في مملكتنا الحبيبة مما يدل على مستوى الرقي الحضاري الذي وصلت له المرأة في بلادنا اليوم، فأصبحت تشارك في المعارض محلياً وخارجياً ولها دور وحضور في المحافل العالمية، كما أصبح الآن عدد الفنانات في إزدياد يفوق عدد الفنانين الرجال ، مما غير  من صورة المرأة الخليجية التقليدية لدى الرأي العام الغربي .

أخيراً كيف ترى إيمان نفسها بعد سنوات من الآن ؟

ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال وذلك لأنني أعتبر الفن بحر و مازلت في أول الطريق، فأنا في بحث دائم مستمر، مازلت أدرس وأتعلم وأمامي طريق طويل، لا أعلم الى أين سوف أصل وهل فعلا قدمت شيء يستحق