رواية الكاتبة السعودية "أمل الفاران" مرشحة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

ترشحت الرواية السعودية "غواصو الأحقاف" للكاتبة "أمل الفاران" ضمن القائمة القصيرة لفرع الآداب في جائزة الشيخ زايد للكتاب بدولة الإمارات في دورتها الثالثة عشرة.

القائمة القصيرة لفرع الآداب بجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ13، عن القائمة القصيرة لفرعي الآداب، والفنون والدراسات النقدية ، وتم اختيار 3 أعمال من 13 عملاً تضمنتهم القائمة الطويلة، من السعودية والعراق والمغرب في القائمة القصيرة لفرع الآداب.

وتضم القائمة القصيرة لفرع الآداب كل من رواية "غواصو الأحقاف" للكاتبة أمل الفاران من السعودية الصادرة عن دار جداول للنشر والتوزيع 2016، ورواية "ترتر" للكاتب نزار عبدالستار من العراق الصادرة عن دار هاشيت أنطوان/نوفل 2018، وكتاب السيرة الذاتية "الذات بين الوجود والإيجاد" للكاتب بنسالم حمّيش من المغرب الصادرة عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام 2018.

ومن المنتظر أن يتسلم الفائزون الجائزة خلال حفل يقام بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة من 24 إلى 30 أبريل المقبل، وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع من فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب 750 ألف درهم إماراتي، علما بأن جائزة الشيخ زايد للكتاب تعد إحدى أهم الجوائز الأدبية العالمية قيمة وتقديرا، وتُمنح كل سنة لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية.

نبذة عن الكاتبة السعودية "أمل الفاران"

القاصة والروائية السعودية"أمل الفاران" حاصلة على بكالوريوس تربية تخصص لغة عربية، عملت في التعليم العام لمدة عشرين عامًا، درّست فيها طالبات المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ثم تولت إدارة مدرسية، وإشراف مدرسي.

كتبت زاوية في الملحق الثقافي بجريدة (الجزيرة) بين عامي 1998 و2000، وكتبت لفترات قصيرة في جريدتي (الحياة) و(الشرق)، كما شاركت في بعض الأمسيات القصصية والأنشطة الثقافية.

يشمل نتاجها الروائي مجموعة قصصية "وحدي في البيت " صدرت عام 1999 ، وكانت روايتها الأولى "روحها الموشومة به" والتي حصلت على جائزة الشارقة للإبداع العربي 2004 ، وأصدرت روايتها الثانية "كائنات من طرب"عام 2008 عن دار الآداب اللبنانية، بينما أصدرت روايتها الثالثة "غواصو الأحقاف" عام 2016 عن دار جداول السعودية.