مهرجان فنون الصوت المبتكرة والذكاء الاصطناعي في اللوفر أبوظبي

ضمن أسبوع الابتكار الذي تشهده أبوظبي في الفترة من 5 إلى 10 فبراير، يقدم متحف اللوفر أبوظبي على مدار أسبوع كامل مهرجان فنون الصوت المبتكرة والذكاء الاصطناعي.

ويقدم المهرجان عبر برنامجه العرض الموسيقي الفريد والأول من نوعه "سيمفونية العناصر" الذي تؤديه "آيفا" الفنانة الافتراضية وليدة الذكاء الاصطناعي بتكليف من متحف اللوفر أبوظبي. 

ويشهد المهرجان أيضاً عرض موسيقي بعنوان "سراب" لمجموعة من الآلات والأجهزة الصوتية تقدمه فرقة "ساوند ووك كوليكتيف"، وذلك اختتاماً لمعرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور".

وفيما يلي برنامج مهرجان فنون الصوت المبتكرة والذكاء الاصطناعي في اللوفر أبوظبي:

سيمفونية المتحف

عرض موسيقي ملهم وفريد تؤديه “آيفا” وهي فنانة افتراضية بتقنية الذكاء الاصطناعي خصيصاً لمتحف اللوفر أبوظبي. ويتكون العرض من خمس مقطوعات موسيقية قصيرة تستغرق كل منها من 3 إلى 5 دقائق مستوحاة من العناصر المحيطة بالمتحف وهي المياه والفولاذ والحجر والرياح والرمال. ويشارك في هذا العرض من "بيت العود" كل من المؤلف الموسيقي وأستاذ الصوت الدكتور فتح الله أحمد صالح، وعازف العود العراقي صادق جعفر، والمغنية الموهوبة نجمة الكور، بالإضافة إلى أوركسترا صوفيا سشن البلغارية. يتبع هذا العرض حوار مع بيير بارو، أحد مؤسسي “آيفا” ورئيسها التنفيذي، سيتحدث من خلاله عن عملية تأليف هذا العمل الموسيقي الفريد.

سيؤدَّى هذا العرض يوم 6 فبراير من الساعة 7 إلى 8 مساءً على مسرح المتحف.

ساوند ووك كوليكتيف (سراب)

عرض "سراب" المستوحى من معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" والذي سينتهي يوم 16 فبراير.

يتألف هذا العمل الفني من عرض حي لمقطوعة "سراب" يُبث عبر 24 مكبراً للصوت، كما يُستخدم جهاز مزج الموسيقى وآلة موسيقية فريدة من نوعها مصنوعة من الكريستال. ويقدم العرض ستيفان كراسنيانسكي وسيمون ميرلي من فرقة "ساوند ووك كوليكتيف" حيث سينقلان إبداعهما الفني من مدينتي نيويورك وبرلين لتقديمه تحت قبة المتحف.

سيكون هذا العرض متاحاً يوم 7 فبراير من 5 إلى 9 مساءً في بلازا المسرح خلال ساعات عمل المتحف

ساوند ووك كوليكتيف (طرق التجارة في الجزيرة العربية)

زارت فرقة “ساوند ووك كوليكتيف”، بين العامين 2010 و2018، صحراء الربع الخالي في أكثر من رحلة استكشافية لتتمكن من تسجيل الظاهرة السمعية التي أطلقت عليها اسم “أنشودة الرمال”، في إشارة إلى الصوت الذي تُصدره الرمال عند هبوب الرياح على الكثبان الرملية.

تُبث هذه المجموعة من مقاطع الآلات والأجهزة الصوتية متعددة القنوات عبر 24 مكبراً للصوت لتأخذ الزوار في رحلة بين صحاري المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعُمان، على أنغام ألحان شجيّة ومتقطعة كأنها سراب يُضفي طابعاً تأملياً على الأجواء.

سيكون هذا العرض متاحاً يوم 7 فبراير في بلازا المسرح خلال ساعات عمل المتحف، وسيكون الحضور مجانياً لحاملي تذاكر دخول المتحف.