دليلكم الكامل لمهرجان طيران الإمارات للآداب 2019

تنطلق فعاليات الدورة القادمة من مهرجان طيران الإمارات للآداب 2019، تحت شعار "الكلمة تجمعنا"، والذي سيقام في الفترة من 1- 9 مارس 2019، والذي يشتمل على فقرات وفعاليات لجميع الأعمار والجنسيات، ويستضيف المؤلفين والمفكرين، والمبدعين والمنظرين في شتى مجالات الفكر والثقافة.

يُعد المهرجان أحد المهرجانات الأدبية الرائدة في العالم، إذ يتوافد إليه الكتّاب والمبدعون الأشهر من جميع أنحاء العالم، في حين يمكنكم استكشاف العديد من الجلسات شعار المهرجان لهذا العام "الكلمة تجمعنا"، وتحتفي بالقصص التي تربط بين الترفيه والتسلية والإلهام والمغامرة، حيث يلتقي العالم في دبي وفي مهرجان طيران الإمارات للآداب لتسمعوا إلى قصص النساء اللواتي شكلن مراحل هامة من التاريخ، ولتبحروا في عالم المستقبل مع ما يطرحه الخبراء العالميين حول الاستهلاك والتكنولوجيا والعولمة. 

برنامج الأطفال

برنامج الأطفال هذا العام، كما في الدورات السابقة، مليء بالمتعة والفائدة ويلبي حاجات الفئات العمرية المختلفة، ويستضيف مجموعة رائعة من كتّاب الناشئة. 
ويعد "برنامج التعليم" قلب المهرجان النابض، الذي يتعمق دوره، ويترسخ أثره عاماً بعد عام، ويمتاز هذا العام بتقديم يوم الشباب المُلهِم لمن هم أكبر من الـ 16عاماً. وهناك جلسات بالعربية وأخرى بالإنجليزية، مع توفير الترجمة الفورية لمعظمها. 
يقام المهرجان بالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة التي تُعنى بالفنون والثقافة والتراث في الإمارة.

أبيات من أعماق الصحراء

وتعود هذا العام أبرز فعاليات المهرجان، "أبيات من أعماق الصحراء". أمسية الشعر والموسيقى في جلال وصمت الصحراء، ويشارك فيها نخبة من الشعراء.
يمكنكم أن تبدؤوا رحلة المهرجان بتجربة هادئة ملهمة مع إفطار يوغا تقدمة "ميرا مانيك"، أو أن تنضموا إلى خبير الأطعمة والأغذية، الشيف الدنماركي "ترين هانيمان" لتناول العشاء الاسكندنافي، الحافل بأطباق الشمال المستوحاة من الطبيعة.
وتتيح لكم، كيت يونغ، الأديبة وخبيرة الطهو، أن تتذوقوا بعض وصفاتها الخاصة المفعمة بأجواء الأدب.

يوم الأعمال

يشتمل "يوم الأعمال" الجديد على سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص العاملين على عيش حياة مُرضية ومُثمرة. بدءًا من وجبة الأفطار الصحية وصولًا إلى المناقشات الثرية مع المتحدثين الملهمين، ويقدم "يوم الأعمال" جلسة عن الذكاء الاصطناعي، وندوة عن قضايا وتحديات الأعمال التجارية في أيامنا. ستتيح لكم ورش العمل، المصممة لتطوير قدراتكم الحديث عن قصص نجاحكم.

يوم المرأة العالمي

يستضيف برنامج اليوم العالمي للمرأة، مرة أخرى، مجموعة متميزة من المتحدثات الملهمات، وسوف تحدثنا دبي أبو الهول، وسعدية زاهدي، و"زيلدا لا غرانج" و"جنيفر بالميري" عن التحديات التي تواجه النساء اليوم، وسوف يطرحن جملة من القضايا المرتبطة بعالم المرأة على بساط البحث.
وسيتضمن يوم المرأة ورش عمل حول مجموعة من الموضوعات، أبرزها الكتابة الإبداعية واستراتيجيات النشر.

من الورق إلى الشاشة

تحظى هذه الجلسة دوماً بشعبية كبيرة، وهذا العام يعد استثناءً بكل المقاييس، إذ نقدم لكم أجمل إنتاج للدراما الرومانسية لعام 2016، فيلم "Their Finest"، بطولة "بيل ناي"، و"جيما آرتيرتون" و "سام كلافلن"، والمقتبس عن رواية ليزا إيفانز، حيث تدور أحداث الفيلم أثناء الغارة على "لندن" في الحرب العالمية الثانية، ويروي قصة سكرتيرة سابقة تدعى "كارتن كول"، تم تعيينها لكتابة سيناريو أفلام الدعاية. وسوف تحدثنا ليزا إيفانز، الأديبة متعددة المواهب عن أحدث رواياتها، وستقدم جلسة للأطفال عن كتابها السريالي المضحك، "ويد وابت".

الاستكشاف

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلنا نفكر بأنه ليس من الحكمة أن نمشي وحيدين، في دول الشرق الأوسط. وهذا الاعتقاد، في جزء منه، هو بالضبط السبب وراء قيام "ليون ماكارون"، المغامر وصانع الأفلام الإيرلندي، بما يخشى منه الناس، فقد قام بسلسلة من الرحلات سيرًا على الأقدام في البرية، وتتبع مسارات التجارة القديمة، والحج، وعبر بعض المناطق المتنازع عليها في العالم.

التعليم

يُعد التعليم قلب المهرجان، وقد تفاعل مع أيام التعليم، وجلسات الطلاب، والزيارات المدرسية، ومسابقات الأطفال، في العام الماضي أكثر من 25000 طالب في جميع أنحاء البلاد.

وهذا العام يشارك في "يوم الشباب"، نخبة من الكتّاب والمحاضرين والمبدعين، يتصدرهم الدكتورة رفيعة غباش، وعبد الله المغلوث، اللذان سيتحدثان عن التأثير الإيجابي لوسائل الإعلام الاجتماعية، وعمر سيف غباش وجينيفر بالميري اللذان سيشرحان للشباب كيف يمكنهم تغيير عالمهم. يوفر يوم الشباب فرصة فريدة لحضور محاضرات وجلسات قيمة والمشاركة في محادثات رائعة ملهمة.