الفنانة سهام العتيبي لـ "هي" : الرسم بالنسبة لي حكاية عشق لا تنتهى

"الرسم لغة بلا كلمات.. الرسم بكاء بلا عبرات.. لوحة تجسد الآهات.. الرسم لغة الكائنات حين تغيب الكلمات" هذا هو رأي الرسامة والفنانة السعودية " سهام العتيبي " بعالم الرسم والفنون، والتي أصبحت احدى الفنانات السعوديات اللاتي لفتن الأنظار بفنهن، حين رسمت بأناملها لوحات غاية في الروعة والتميز.

التقت "هي" الفنانة السعودية " سهام العتيبي " لتحدثنا عن مسيرتها في عالم الرسم والفن التشكيلي، وعن أمنياتها وطموحاتها المستقبلية.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الفن التشكيلي.

بدأت بالرسم منذ كنت في المرحلة المتوسطة، فلقد كنت اتجنب مشاركة الطالبات شقاوتهن أو التكلم معهن، وكنت احب الصمت والهدوء ولا زلت كذلك، وكنت أجد متعتي في اوقات حصص الفراغ بممارسة هوايتي عندما أمسك بقلمي الرصاص وارسم، كرسمي لوجوه لم ارها من قبل بمجرد وحي من الخيال، ونما شغفي وتعلقي بهذه الهواية مع مرور السنوات، فعندما وصلت إلى المرحلة الثانوية كنت ارسم الفنانين من صورهم بالمجلات، والحقيقة أن الرسم كان بالنسبة لي مجرد هواية إلا أنه قد أصبح الآن وكأنه هوس وجنون  .

هل كان لأسرتكِ أو احد المقربين منكِ دور في مشواركِ الفني؟

نعم فلقد كان لمعلمتي في مادة الفنية دور كبير في مشواري، وكذلك احدى زميلاتي في المدرسة التي خضنا سويا تجارب بالمنافسة بيننا، وبالطبع الدور الأكبر في مشواري يرجع لوالدتي اطال الله في عمرها، حيث لها الفضل والدور الكبير في دعمي وتشجيعي وتطوير رسوماتي، فلقد كنت أطلعها على كافة رسوماتي وكنت استفيد من ملاحظاتها وانتقاداتها حتى اصلح من اخطائي، كما انني استفدت كثيرا من بعض الفنانين المشهورين عبر الانستجرام، فلم يبخلوا علي بنصائحهم وتوجيهاتهم وتصحيحهم لاخطائي في خطواتي الأولى.

ما الشي الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والالوان؟

الفن هو عبارة عن ابداع حر يتكون من وجهة نظر المبدع والفنان، وقدرة الشخص في التعبير عن شئ بشكل جمالي وغير تقليدي سواء كان  حركي أو بصري، والرسم بالنسبة لي حكاية عشق لا تنتهى، فهو بالنسبة لي علاج لروحي ومصدر لرسم الابتسامة على وجهي، وبوابة لابعاد الافكار السلبية من تفكيري، فالرسم متعة لاتنتهى، وبمجرد أن امسك قلمى اتمنى ان اصل للعالمية لاكون فنانة عالمية، وأن أُكوِن عالمى الخاص واسلوبي الخاص لفني وافكاري، فأنا لا أتبع نهج مدرسة معينة، انما اتبع مدرسة افكاري.

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التى يمر بها تأثير في تكوين لوحته؟

بالطبع، فالرسومات تتأثر بما يحيط بالفنان، ولكنني لا أفتح مجالا للآثار السلبية بأن تؤثر على مستقبلي أو أن تحطم مسيرتي الفنية، وإلا فلن أكون في يوم ما فنانة.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات؟

أتوقع لهم مستقبل زاهر ومشرق ومميز، واتمنى أن اكون احدى هؤلاء الفنانات المميزات.

ماهي امنياتكِ وطموحاتكِ المستقبلية؟

اتمنى ان ادرس الرسم، وأن أُسس مرسما خاصا بي، وأتمنى أن اطلق معرضي الشخصي في المستقبل القريب بإذن الله، واطمح لأن أكون فنانة تشكيلية عالمية مثل الرسام بابلو بيكاسو. 

كلمة أخيرة.. 

في الحياة نعمتان: حب الفن، وفن الحب.. والمرأة في نظري خليط من الأشكال والألوان.. واعتذر على الاطالة لأن الرسم بالنسبة لي رواية لا تنتهي.

وأخيرا.. أشكر أسرة مجلة "هي" على هذا اللقاء، وأشكرها على دعمها الدائم للمواهب السعودية.

حساب الفنانة التشكيلية سهام العتيبي على الانستجرام

 ‏@sehamalotaibi1