الفنانة التشكيلية منار غزاوي لـ "هي": يدعونني بـ "الملاك الشيطاني" بسبب أعمالي 

لفتت الفنانة السعودية "منار غزاوي" الأنظار إليها في أوساط المجتمع الفني، وذلك من خلال أسلوبها الفني المميز والفريد من نوعه، خاصة وأنها عُرفت بـ "الملاك الشيطاني" بسبب أعمالها التي تميزت بها من خلال حبها الشديد لرسم الاجنحة وانغماسها في تجسيد عالم الملائكة والشياطين بحسب ما تراه وتتخيل وجوده.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية منار غزاوي، واجرت معها هذا الحوار الممتع، للتحدث عن مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وعن أهم المحطات في مشوارها الفني.

حدثينا عن بداية انطلاقكِ في عالم الفن التشكيلي.

بدأت في مجال الفن في عام 2014، أي ما يقارب الأربع سنوات، حيث انضممت إلى مجموعة حياة اللمسة كأول معرض اشارك به مع نخبة من الفنانين ذوي خبرة فنية وعمر فني كبير، مما زادني فخرا كوني كنت اصغر فنانة مشاركة حينها.

حدثينا عن اهم المحطات في مشوارك الفني.

مررت في الكثير من المحطات حقيقةً وهذا ما يسعدني، ومن اهمها مشاركتي في رسم جداريات لافتتاح دار ايتام والتي اعتبرها اجمل فترة من فترات عمري الفني كون الشعور بحب الاطفال الايتام وسعادتهم بما نقدم اضاف لي الكثير في شتى النواحي، وايضا "اقامتي وتنظيمي" لمعرض فريق سماء بلا حدود اسعدني كثيرا فقد كان حلما اسعى للوصول له وهو اقامة معرض ناجح وليس فقط المشاركة في المعارض بالاضافة الى مشاركتي ولله الحمد في عدة معارض توعوية وفنية. 

هل كان لأسرتكِ أو احد المقربين منكِ دور في مشواركِ؟ 

بالطبع لا انسى دور اسرتي في نجاحي حيث انهم كانوا الرأي والمشورة بالنسبة لي، والدتي اخواتي وعمتي حفظهم الله، وأيضا لا انسى دور صديقتي "دلال" فهي من اكتشفت موهبتي في بداية الأمر. 

ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟ 

خيالي هو ما يثير بداخلي تلك الاحاسيس والتي لن تهدأ إلا بتجسيد ما يراه عقلي، وغالباً جميع لوحاتي عبارة عن العالم الذي اود ان اعيش فيه. 

مالذي يميزكِ عن غيركِ في مجتمع الفن التشكيلي؟ 

لا اتميز كثيراً عن بقية الفنانين فلكل منا ما يبدع فيه، لكني عُرفت بحبي الشديد في رسم الاجنحة وانغماسي في تجسيد عالم الملائكة والشياطين بحسب ما اراه واتخيل وجوده، حتى أنهم يدعونني بالملاك الشيطاني بسبب أعمالي. 

هل تحرصين على نهج مدرسة معينة من مدارس الفن؟ 

أعي اهمية مدارس الفن وقد نرى كرسامين ترابط كبير بين لوحاتنا واحد المدارس الفنية وهو شيئ لا نختاره غالبا انما تظهر اساليبنا بعد اتمامنا عدد من اللوحات ونكتشف حينها ميولنا في المجال ولكني لا اهتم حقا بالانصياع لما تمليه علي احد المدارس فقد اخلط احيانا مفهوم اكثر من مدرسة في لوحة واحدة حسبما اريد، فأنا لا اضع لنفسي حدوداً حينما اكون برفقة فرشاة ولوحة خالية. 

هل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته؟ 

الحقيقة أن الظروف والبيئة المحيطة تؤثر كثيراً في لوحات الفنان، فهو يشكوا بلا كلمات، يعبر بلا حروف، حيث يشكل قطعة من الفترة الزمنية التي يعيشها فلا يكون العمل مجرد لوحة، انما هو يكوّن قطعة من قلبه ومشاعره وحياته فيها.

حدثينا عن أهم مشاركاتكِ في المعارض.

شاركت في عدة معارض مع فريق سماء بلا حدود وفريق واندفن وحياة اللمسة، ولكني اعتبر اهم مشاركة لي هو أول معرض شاركت في اقامته عام 2014 عندما كنت في السابعة عشر من عمري، فلم انسى تلك الانطلاقة أو ذلك الشعور ولا حتى ذلك الخوف الذي مررت به، فلله الحمد نجاح المعرض والاشادات التي وصلتني عن لوحاتي ولازالت تصلني اسعدتني كثيرا، ولا انساها حتى يومي هذا، ولا اعتقد بانها ستفارقني طالما حييت.

هل اطلقتي معرضا خاصا بكِ؟

حتى الآن لم اطلق معرضا خاصاً بي ولكني افكر بهذا اليوم كثيرا حتى انني اعمل على الكثير من الافكار التي تجعل من معرضي الشخصي معرضاً فريداً من نوعه. 

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

قبل سنوات من الآن لم تكن الساحة متاحة للجميع برأيي وكان من الصعب المشاركة في المعارض، أما الآن فانا ارى المجتمع الفني يمتلك مواهب فنية "جبارة" من فنانات تشكيليات صغار بالعمر كبار بالفكر والموهبة، وارى مجتمعاً يحترم الفن ويقدسه بشكل كبير. 

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحاتي تكمن في مشاركات عالمية ومعارض شخصية وان اكون مرجع وقدوة للفنانين مقدماً باذن الله.

كلمة أخيرة..

كوني "رسام" هي أسمى صفة قد امتلكها يوماً.. فلا مستقبل لمجتمع بلا فن.

حساب الفنانة منار غزاوي @Manarghazzawi