تعرفوا على فعاليات وبرنامج الأيام الثقافية السعودية في باريس

تشهد العاصمة باريس فعاليات مميزة من خلال برنامج الأيام الثقافية السعودية التي تشمل برنامج ثقافي وفني وذلك على مدى ثلاثة أيام من 9 وحتى 11 أبريل في «قصر طوكيو»  بهدف تسليط الضوء على المشهد الثقافي والفني في المملكة.

الأيام الثقافية السعودية في فرنسا

صرح وزير الثقافة والإعلام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الدكتور عواد بن صالح العواد بأن الوزارة تثمن المكانة الثقافية والفنية المرموقة التي تتمتع بها الجمهورية الفرنسية على مستوى العالم، وتدرك الدور المحوري الذي تلعبه هذه القطاعات في تطوير حياة الأفراد والشعوب، حيث إنها نتاج عضوي لنهضتها الحضارية. وعليه، فإن مسؤوليتهم تتجسد في تسليط الضوء على ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من مكونات ثقافية غنية للجمهور والجهات المعنية الفرنسية، وهو الدور المنوط بالهيئة العامة للثقافة التي تعمل بشكل وثيق لدعم المجتمع الإبداعي المحلي وإبراز الحركة الثقافية والفنية السعودية المعاصرة وتراثها العريق سواء في داخل المملكة أو خارجها.

فعاليات الأيام الثقافية السعودية

تنطلق الفعاليات في العاصمة الفرنسية باريس تحت عنوان « ُكلي» وهي مجموعة من الأنماط الفنية المتنوعة والأنشطة الثقافية المختلفة بما في ذلك العروض السينمائية والجلسات الحوارية التي تعقد بحضور الفنانين والمخرجين ، كما تشتمل الفعالية معارض فنية تتناول التراث والفن الحديث يدعمها جلسات نقاشية بحضور الفنانين ، ويتضمن برنامج الفعالية عروضا للموسيقى طوال فترة انعقادها .

كما تشمل عروضا للواقع الافتراضي لتعريف الزوار بالمواقع التراثية والثقافية المتعددة في مختلف أرجاء المملكة، ومعرض حول الفن السعودي المعاصر، وفن القط العسيري، ومعرض للحلي التقليدية وهي المهنة القديمة جدا في شبه الجزيرة العربية والتي تعكس الدقة العالية في صياغة الفضة.

إضافة إلى معرض الورد الطائفي، الذي تشتهر به مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية ويعود إنتاجه وصناعته لأكثر من 500 عام .

وتتضمن الفعاليات أيضا تعاونا مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لتقديم معرض التصوير الفوتوغرافي الجزيرة العربية الذي يرصد ملامح المملكة العربية السعودية قبل مرحلة التحديث، و تقتنيها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة كما يشمل التعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أيضا إقامة صالة القراءة ضمن الفعالية توفر مجموعة من الكتب الثقافية عن المملكة، بهدف توسيع فهم المتلقين للمملكة العربية السعودية. وتراوح مواضيع الكتب ما بين الفنون والثقافة والأدب والتاريخ والسياحة والتراث.

عروض الأفلام التي ستتضمنها الفعالية

تتضمن الفعالية تقديم عروض أفلام منها فضيلة أن تكون لا أحد»، وفيلم «حياة ملونة» الوثائقي الذي يتناول موضوع تمكين المرأة من إنتاج الهيئة العامة للثقافة، إضافة إلى عدد من الأفلام الأخرى بما في ذلك فيلم « َ القط»، و«كيكة زينة»، و«جليد»، و«روح الشمال»، و«لا أستطيع تقبيل وجهي»