معرض " حالة فن "يحتضن 60 عملا فنيا للتشكيلية عواطف المالكي

تستعد الفنانة التشكيلية السعودية عواطف عبدالعزيز المالكي لافتتاح معرضها الشخصي الثالث "حالة فن"، تحت رعاية الشاعر الدكتور صالح الشادي ، و ذلك بصالة تجريد للفنون بالرياض.

عواطف المالكي تفتتح معرض " حالة فن "

يتضمن معرض " حالة فن " عدد 40 قصيدة لشعراء معروفين، إضافة لـ 60 عملا قامت الفنانة التشكيلية عواطف المالكي برسمها و خطها بعد استلهامها من القصائد الشعرية الأعمال الفنية التي تحكي تجربة الفنانة في ممارستها للرسم لفترة طويلة و منذ الصغر، و كيفية التدرج و التنقل من مرحلة فنية إلى أخرى حسب إحساس و مراحل حياة الفنانة، حيث تصور أعمال المالكي المرأة بشكل خاص، و الزي المالكي الخاص بمنطقتها الذي أصبح هو البصمة لأعمالها في مجملها.

وحول إطلاق مسمى " حالة فن " على المعرض، أوضحت الفنانة التشكيلية عواطف المالكي، بأنه حكاية شعور جمع القصيد باللون فكان حالة "إحساس" بكل ما يدور حولنا من الفقد و الوجع و الفراق إلى الحب و المعاناة و البقاء، فكانت عواطفها حائرة لم تستطيع أن تكتب الشعر لكنها احسست بكل كلمة احتارت بها بين كم المبدعين من أصحاب الكلمة و الإحساس فكانت ألوانها "حالة فن".

قصائد شعرية في معرض "حالة فن"

أكدت الفنانة المالكي أن الكلمات تعجز عن وصف إحساسها بكل قصيدة رسمتها وبخط الرسم لونتها، فقد وجدت نفسها أمام حالات كثيرة مثلتها كثيراً، بمشاعر كتبت من شعراء مبدعين، كلماتهم أسرت وجدانها و حركت ريشتها و قلمها، لترسم " حالة فن ".

علما بأن الفنانة عواطف المالكي قد استلهمت لوحاتها الفنية من قصائد شعرية لشعراء معروفين، و منها:

"جمر انتظارك" لساعد الرشيدي، و"صوتك يناديني" للبدر، و"المنتظرة" لسليمان المانع، و"ابي منه الخبر" لخالد الفيصل، و"أسف" لحمدان بن محمد ال مكتوم، و"يالعين لا تبكين" لفايز المالكي، و"شيل همها" للشاعر صالح الشادي، و"مالي ومال الناس" لإبراهيم خفاجي، كما يتضمن المعرض جدارية خاصة بالأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن تحت عنوان "ما ينقش العصفور في تمرة العذق" تحتوي مجموعة كبيرة من مقتطفات أشعار البدر.