تدشين أول سوق دائم للحرف اليدوية في الأحساء

دفع تفاعل الحرفيين و الحرفيات مع البرنامج الوطني للحرف و الصناعات اليدوية "بارع" لتحول الكثيرين منهم إلى نشاط مستمر و متجدد متكامل مع مختلف القطاعات، ليضع البرنامج نفسه كمنصة لإطلاق مشاريع اقتصادية و إنتاجية واعدة، و تطبيق مشاريع نوعية لدعمها و النهوض بفرصها و تشجيع أصحابها، و من ذلك تدشين مركز الإبداع الحرفي الذي يعد أول سوق دائم للحرف اليدوية في الأحساء.

تدشين مركز الإبداع الحرفي في الأحساء

افتتح أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، بحضور مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني خالد الفريدة، مركز الإبداع الحرفي الذي يعد أول سوق دائم للحرفيين في المحافظة، و الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني ممثلة في البرنامج الوطني للحرف و الصناعات اليدوية "بارع"، و ذلك برعاية محافظ الاحساء رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير بدر بن محمد بن جلوي.

و حول ذلك أوضح خالد الفريدة أن تدشين مركز الإبداع يعد من الخطوات الهامة للحرفيين في المملكة على وجه العموم، و هو ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 ، حيث تزخر الأحساء بعدد كبير من الحرفيين، و سيساعدهم المركز في تطوير صناعاتهم عبر الورش العديدة التي سيقدمها عدد من المتخصصين، لتسويق منتجاتهم على مستوى عال، منوها إلى أن مركز الإبداع الحرفي يعتبر أحد المنجزات التي يفخر بها السعوديون، و متأملا بأن يكون المركز نواة تثري الحرف على مستوى المملكة.

علما بأن مركز الإبداع الحرفي الذي يقع خلف مقر الأمانة سيكون مفتوحاً أمام الزوار على مدار العام خلال الفترة المسائية ضمن المسار السياحي لوسط الهفوف المعتمد.

مركز الإبداع الحرفي و التراث الوطني في الاحساء

يُذكر بأن أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم، قد أكد بأن مركز الإبداع الحرفي التابع للهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني في الاحساء، شاهدٌ حي على الشراكة الاستراتيجية التي تحرص عليها و تفخر بها الأمانة بين الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني و أمانة الاحساء.

مشيرا إلى أن المركز سيكون إحدى الوجهات السياحية لزوار الأحساء، حيث تتمتع الأحساء بإرث حضاري ضخم و متنوع في المواقع الطبيعية و التراثية و البشرية، و بوجود حرفيين بارعين يمثلون واجهة حضارية للمملكة، و يتضمن المركز تشغيل 24 جناحا حرفيا بالحرف التي تشتهر بها الأحساء مثل حياكة البشوت، الخوصيات، الفخار، البخور، السدو و السجاد، التطريز و الكروشيه، المداد، أشغال الخشب و صياغة الذهب و غيرها .