من سيفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2021 في أبوظبي؟

سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2021 افتراضيًا يوم الثلاثاء الموافق 25 مايو، في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت أبوظبي. سيجري الإعلان إلكترونياً من خلال صفحة الجائزة على الفيسبوك، أو عبر قناة اليوتيوب الخاصة بالجائزة، ويشارك خلال الفعالية ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة، وشوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم.

وفي ما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:

الناشر

البلد

الكاتب

عنوان الرواية

المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الأردن

جلال برجس

دفاتر الورّاق

دار الآداب

تونس

الحبيب السالمي

الاشتياق إلى الجارة

المركز الثقافي العربي

المغرب

عبد المجيد سباطة

الملف 42

دار ميم للنشر

الجزائر

عبد اللطيف ولد عبد الله

عين حمورابي

دار مسعى

تونس

أميرة غنيم

نازلة دار الأكابر

دار الرافدين

العراق

دنيا ميخائيل

وشم الطائر

 

تعقد سلسلة من الفعاليات الإلكترونية قبل وبعد الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة احتفالاً بروايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2021 وكتّابها.

اختيار الرواية الفائزة

سيجري اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة التحكيم لعام 2021 من القائمة القصيرة المكونة من ست روايات صدرت بالعربية في الفترة بين 1 تموز/يوليو 2020 و31 آب/أغسطس 2021. يرأس لجنة التحكيم شوقي بزيع، بعضوية كل من محمد أيت حنّا وصفاء جبران وعائشة سلطان وعلي المقري.

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة حالياً مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.