الفنانة التشكيلية "تهاني محمد" لـ "هي": سيشهد المستقبل اهتماما أكبر ونظرة أجمل للفن بكل انواعه

"سيشهد المستقبل اهتماما أكبر ونظرة أجمل للفن بكل انواعه وابراز لمواهب الفنانات السعوديات"، تلك توقعات الفنانة التشكيلية السعودية "تهاني محمد" حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات، خاصة وأنها قد هوت فنون الرسم منذ الطفولة فقادها الشغف وحب التعلم للإبحار في عالم الفنون واثبات موهبتها الفنية، بينما تبحث عن التميز وتطمح لأن تكن ذات بصمة خاصة بين الفنانات السعوديات.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "تهاني محمد" للتعرف منها على مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وطموحاتها المستقبلية، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

تهاني محمد، رسامة، ومهتمة ايضاً بالتغذية والرياضة، أحب الرسم منذ صغري، فهو بالنسبة لي الباب الذي أستطيع الخروج منه من عالمي وأعيش به عالم أخر أقرب لي.

حدثينا عن بداياتكِ الفنية واهم التحديات التي واجهتها في عالم الفنون.

الرسم هوايتي المفضلة منذ الصغر، ولكنني اعتبر بدايتي الفعلية سنة ٢٠١٥ والتي كانت اصعب سنة في حياتي وكان الرسم هو المخرج الوحيد، بدأت بممارسة فن "البوب آرت" ولكني سرعان ما مللت منه وكانت تجربة الالوان ممتعة جداً بالنسبة لي، ووجدت نفسي في تطور اكبر وشغف اكثر باستخدام الالوان الزيتية، وعلى الرغم من مواجهتي لعدة صعوبات باستخراج الالوان إلا أنني قد لجأت إلى "اليوتيوب" الذي تعلمت من خلاله الكثير، فكنت أشاهد طريقة استخراج اللون الذي اريده وادونه في ملاحظة إلى أن اتقنت استخراج الالوان التي احتاجها في اي رسمة تواجهني، ولازلت اتعلم وأحاول أن أعُلم غيري بقناتي على "اليوتيوب" لأني اتمنى الا يواجهوا صعوبات كتلك التي واجهتها. 

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

كانت محطة انتقالي من فن "البوب آرت" للألوان اهم محطة بالنسبة لي، فلقد عرفتني على فن آخر غير الذي تعلمته ووجدت نفسي فيه.

هل كان لأسرتكِ او أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة؟

كان لأفراد عائلتي الدور الأكبر بكوني فنانة، فهم لم يبخلوا عليَ ولو بكلمة بسيطة تعطيني الدافع لتكملة مشواري، وكنت في كل مرة انهي عمل من اعمالي أجد منهم التشجيع والدعم الذي دفعني للاستمرار، ولا أنسى توأم روحي صديقتي فهي ايضاً من أكبر الداعمين لي خلال مشواري، وكذلك الكثير من صديقاتي اللواتي دعمنني، واعتقد بأني محظوظة جداً، فلله الحمد الداعمين لي كُثر ولهم الدور الأكبر في تشجيعي.

ماهي الفنون الاقرب إلى قلبكِ؟

الفن التشكيلي والتصوير.

هناك عدة مدارس فنية فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

المدرسة الواقعية الاقرب لقلبي.

حدثينا عن اهم مشاركاتكِ في المعارض أو المهرجانات.

لم تسنح لي الفرصة للمشاركة في المعارض، ولكنها فكرة واردة خلال هذه الفترة حيث أجهز اعمال لأشارك بها في المعارض الفنية، وأعتز بمشاركتي في مهرجان اليوم الوطني برسمة تعبر عن حبي لهذا الوطن.

بما تنصحين الفنانات المبتدئات؟

نصيحتي الوحيدة والتي اعتبرها اساس اي نجاح في هذا المجال هو الاستمرار، فلتحرص كل فنانة على إكمال مشوارها وعدم الاهتمام بمستواها أو النقد أو غيره، فعليها الاستمرار فقط، حتى لو كان هذا الاستمرار برسمه واحدة يوميا وحتى لو كانت لمدة 10 دقائق، فهي كافية لتعويد يديها، كما أنصحها بالحرص على التغذية البصرية من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بالرسم، فـ "اليوتيوب" بحر مليء بالشرح الوافي والتدريبات، وعليها تطبيق تلك التدريبات لنفسها ولتنمية موهبتها، وستجد نفسها مرة بعد مرة بتحسن مستمر وبمستوى اعلى.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

أرى خلال هذه الفترة اهتمام كبير بالفنانين والفنانات بشكل عام، وداعمين كثيرين لهم، لذا فأنا اتوقع بأن المستقبل سيشهد اهتماما أكبر ونظرة أجمل للفن بكل انواعه وابراز لمواهب الفنانات السعوديات بشكل متميز.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح بإذن الله لافتتاح معرض خاص بأعمالي، وأن يكن لي نمط خاص بالرسم بمجرد مشاهدته يُعرف بأنه فني الخاص بي.

كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي" لإتاحة هذه الفرصة لي للتعريف عن نفسي كفنانة، وتمنياتي لها بدوام التوفيق والنجاح.

حساب الفنانة التشكيلية "تهاني محمد" على الانستجرام 

حساب الفنانة التشكيلية "تهاني محمد" على تويتر