محمد الرصيص.. موهبة فنية سعودية متفردة ومشاركات عالمية مشرفة

فنان موهوب قدم الكثير من الأعمال الفنية الرائدة التي جسدت روعة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية وكان مساهما رئيسيا في ثراء كافة أشكال الفنون بالمملكة.

نسلط الضوء في تقريرنا لهذا اليوم على الفنان السعودي القدير محمد الرصيص الذي ولد في السعودية في العام 1950 م ليبدأ منذ ذلك الوقت مشروع فنان بمواهب فريدة من نوعها.

بداية المشوار

ظهرت موهبة الفنان السعودي القدير محمد الرصيص بشكل جلي خلال دراسته في المرحلة الثانوية بالعاصمة السعودية الرياض بالعام 1973 م.

ومن أجل تعزيز قدراته الفنية ومهاراته الخاص سافر الفنان السعودي القدير محمد الرصيص إلى العاصمة المصرية القاهرة لينهل المزيد من علوم الفنون.

حيث حصل الفنان الرصيص على دبلوم التربية الفنية من معهد المعلمين في السعودية بالعام 1969 م كما حصل على بكالوريوس في التربية الفنية من جامعة حلوان في العام 1977 م وتوجه نحو أمريكا لينهل المزيد من العلوم ويحصد ماجستير في الفنون والرسم من جامعة أوهايو  في العام 1982 م كما حصل على دكتوراه في التربية الفنية من الجامعة نفسها في العام 1989 م.

قام الفنان السعودي القدير محمد الرصيص بتأسيس تقنياته الخاصة التي بناه على دراسة مكثفة لفن التجريد اعتمادا على فناني المدرسة الانطباعية.

أسلوب فني فريد

حيث كان الفنان الموهوب محمد الرصيص يسعى بشكل مباشر نحو دمج تقنيات ضربات الفرشة في الفن الانطباعي مع المساحة المركبة في التكعيبية.

واتسمت كافة الأعمال الفنية للفنان القدير محمد الرصيص بتجسيد مشاهد تذكارية لخلفيته الريفية التي ظهرت في معظم أعماله الفنية المميزة.

الفنان محمد الرصيص أصبح يوما بعد يوم أحد المشاركين الرئيسين في الحراك التعبيري المتصاعد في المملكة خلال تسعينيات القرن الماضي.

كما عمل الفنان السعودي القدير محمد الرصيص كأستاذ للفن في جامعة الملك سعود ونظرا لإمكانياتها وموهبته الواضحة تم تعيينه في منصب رئيس قسم الفنون في الجامعة نفسها وذلك بعد سنوات قليلة من عمله كأستاذ للفن.

 قدم الفنان السعودي القدير محمد الرصيص العديد من الأعمال الفنية المميزة على مدار مشواره الفني الطويل كما شارك في العديد من المعارض الفنية الجماعية والشخصية.

إنجازات مضيئة

وكان أول معرض فردي للفنان محمد الرصيص في الرياض في العام 1973 م ليتوالى من ذلك التاريخ عرض المشاركات الفنية المتنوعة للفنان السعودي.

وفي الفترة من عام 1972 م وحتى العام 2001 م شارك الفنان السعودي القدير محمد الرصيص في عدد كبير من المعارض والمحافل الفنية بدول العالم.

حيث شارك في أكثر من 50 معرضا جماعيا في السعودية ومصر والمملكة المتحدة وتركيا واسبانيا وفرنسا وتايوان والولايات المتحدة وغيرها من الدول.

ومن أبرز الأعمال الفنية للفنان السعودي الرصيص "انتظار النهاية" و"الصقر والمغزل" في العام 1985 م وكذلك مجموعته الفنية "عناصر معمارية" في العام 1982 م.

أعمال فنية متنوعة وابتكارات فنية بطابع مميز تلك التي رسمها الفنان السعودي القدير محمد الرصيص بخياله المميز وأسلوبه الفني الفريد.