الفنانة السعودية هيا العتيبي لـ"هي": استلهم افكاري الفنية من بيئتي وتراثنا الغني بالجمال

"استلهم افكاري الفنية من بيئتي وتراثنا الغني بالجمال" هذا ما كشفت عنه الفنانة التشكيلية السعودية المميزة "هيا محمد العتيبي" منوهة إلى أنها تعتبر الفنون مرآة لحضارة الشعوب ولابد ان تعكس بيئة الفنان، خاصة وأن الشغف والاستمرار في حب التعلم كان أساس تطوير موهبتها الفنية في إطار سعيها لإنتاج أعمال أكثر ابداعا وتميزا لإثبات ذاتها من خلال فنها.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "هيا محمد العتيبي" لتتعرف منها على مشوارها واهم التحديات التي واجهتها في عالم الفن التشكيلي، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

بدايةً.. حدثينا عن مشواركِ في عالم الفنون.

اعشق الرسم منذ الصغر وكنت أمارسه كهواية فقط بالأدوات المتاحة كالمرسام والالوان الخشبية، ونظرا لزواجي في سن مبكر واكمال تعليمي الجامعي بحصولي على بكالوريوس علم اجتماع من جامعة الملك عبدالعزيز وإنجاب الاطفال لم أحظى بفرصة لتطوير هوايتي كما يجب، ولكنني التقيت قبل ١٠ سنوات تقريبا بصديقة ترسم بالألوان الزيتية فقمت بتجربتها، ومن هنا بدأ مشواري الحقيقي حيث أمضيت ما يقارب العام وأنا أرسم وأتلقى ردود أفعال بالإعجاب ممن حولي، لذلك اخذت الموضوع بجدية وانتسبت للمركز السعودي للفنون التشكيلية وحصلت على جميع المستويات في الوان الزيت والاكريلك وتعلمت المدارس المختلفة، وفي اثناء ذلك كنت احضر ورش سواء بالتواجد أو عن بعد وساعدني كثيرا زيارة المتاحف الفنية وحضور المعارض، وحصلت بعدها على دبلوم ٣ شهور لرسم فن البورترية من مركز دبي للفنون اثناء تواجدي هناك مما ساهم في صقل هوايتي وتطور اعمالي، وبعد تمكني من فنون الرسم والتدريب حصلت على شهادة مدرب معتمد للفنون والحرف.

ما هي الفنون الأقرب إلى قلبكِ؟

اعشق الالوان الزيتية ويغلب على اعمالي الطابع التراثي لأنني اشعر بأن الفنون هي مرآة لحضارة الشعوب، ولابد ان تعكس بيئة الفنان.

كيف تستلهمين أفكاركِ في الفنون؟

استلهم افكاري الفنية دائما من بيئتي وتراثنا الغني بالجمال.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كفنانة؟

الحمدلله كان زوجي دائما داعما لي ومشجعا لموهبتي، وكذلك اولادي وعائلتي.

حدثينا عن أهم مشاركاتكِ في المعارض داخل المملكة وخارجها.

شاركت ولله الحمد في الكثير من المعارض داخل المملكة وخارجها، وكانت مشاركتي في معرض حوار الاجيال مع مسك للفنون نقلة كبيرة في مشواري الفني.

ومن المعارض البارزة خارج المملكة، مشاركتي بأربعة معارض فنية في الامارات وكذلك في مصر، وكانت آخر مشاركاتي الدولية المشاركة في معرض العام المنصرم في فرنسا مع مجموعة رؤى عربية.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات؟

حاليا في ظل الجهود الحثيثة التي تقوم بها وزارة الثقافة والتي تُشكر عليها لدعم وتمكين الفن التشكيلي وتطويره، أتوقع المزيد من التقدم للفنون وخاصة للفنانات السعوديات، خاصة وأننا نلاحظ بروز الكثيرات منهن حاليا بتنوع وتميز مواهبهن.

ماهي نصيحتكِ للفنانين والفنانات المبتدئين؟

انصح كل مبتدئ في الفن ان يعمل على تطوير ذاته بما يتناسب مع الوقت الحالي، خاصة في ظل توفر الكثير من المصادر حاليا للتعلم والمعرفة منها التقنية، كما أن القراءة والثقافة في الفن وتاريخه إحدى العوامل التي تساعد الفنانين بشكل كبير لصقل وتطوير مواهبهم.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح بالاستمرار واثبات الذات من خلال فني، واقامة معرض خارجي يمثل وطني، وبإذن الله سيكون قريبا.

كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي" على اتاحة هذه الفرصة الثمينة لي، واشكرها لدعمها الدائم والمميز للمرأة وانجازاتها.

حساب الفنانة "هيا العتيبي" على الانستجرام

حساب الفنانة "هيا العتيبي" على تويتر