الفنانة التشكيلية زكية محمد لـ "هي": ينتظر الفنانات السعوديات مستقبلا مشرقا

"توسع الاهتمام بالرسم الفنون بشكل كبير وأصبح المستقبل أمام الفنانات السعوديات مستقبلا مشرقا" هذا هو رأي الفنانة التشكيلية "زكية محمد" نحو مستقبل الفنانات السعوديات، والتي هوت الفن منذ عمر مبكر، وعملت على تنمية وتطوير موهبتها فيه، حتى أصبح الفن بالنسبة لها "صديق عزلتها وملاذها في الحياة" على حد تعبيرها، بينما تسعى لأن يكون لها بصمة فريدة ومميزة في عالم الرسم وبين الرسمات والرسامين المبدعين.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية "زكية محمد السيد" واجرت معها هذا الحوار الممتع للتحدث عن مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وعن أهم المحطات في تجربتها الفنية المتميزة.

عرفينا عن نفسكِ.

من لوحات الفنانه التشكيلية زكية محمد

أنا رسامة مهتمة بالرسم الواقعي والتشكيلي، شغفي هو تصوير البورتريه كما أراه وكما هو في خيالي، عرفت نصفي الآخر وأعماقي من خلال الرسم، فهو صديق عزلتي وملاذي في الحياة.

حدثينا عن بداياتكِ الفنية، واهم التحديات التي واجهتها في عالم الفن التشكيلي؟

كانت بدايتي من خلال حصص التربية الفنية في المرحلة المتوسطة، ثم ابتعدت عن الرسم قليلا وتوجهت لشغف الكتابة الأدبية، وفي عام ٢٠١٤ عاد شغفي لعالم الرسم بشكل كبير وجاد، وخاصة ان انطلاقتي كانت بعد أن وصلتني هدية من ابنة أختي عبارة عن كراسة وقلم فحم، حيث بدأت برسم "اسكتشات" بسيطة ومحاكاة رسامين، ومشاركاتي في عدة مسابقات للرسم، وعلى الرغم من مواجهتي لآراء سلبية محبطة من المقارنات والتمييز والانتقادات السلبية، إلا أن حماسي الداخلي بنى سوراً حولي، وتسلحت بإيماني بما أستطيع الوصول إليه، فلم أكن أسمع إلا صوتي الداخلي، وأرى أهدافي جلية أمام ناظري بكل حب وامتنان.

حدثينا عن اهم المحطات في مشوارك الفني؟

هناك العديد من المحطات الهامة في مشواري، ومنها تشجيع معلماتي لموهبتي خلال أيام الدراسة، وتكوين زاوية الرسم الخاصة بي، واهتمام والديّ برسوماتي، وتشجيع البعض من أخواتي وبناتهن لي، وكذلك مشاركتي في معرض سيدانة الثقافي بجدة، وحفاوة متابعيني من الرسامين وغيرهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

من لوحات الفنانة التشكيلية زكية محمد

هل تعتقدين بأن دعم أفراد أسرتكِ لموهبتكِ كان له دور في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

نعم بالتأكيد، فلقد كنت محظوظة بدعم عائلتي وخاصة والدتي وبعض من أخواتي وبناتهن وأخي الصغير، وذلك من خلال مشاركتي في أفكار الرسم المتنوعة وتشجيعي وتقييم رسوماتي، وحتى حديثهم عني بكل فخر، واعتزازهم بي وبأعمالي، حيث كان لهم دور كبير في استمراري ونمو موهبتي.

هناك عدة مدارس فنية فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

الواقعية والتشكيلية، وأن أكون حرة في الرسم والألوان، وأن أجد متعة في تجسيد الواقع.

حدثينا عن اهم مشاركاتك في المعارض أو المهرجانات؟ وهل شاركتِ في معارض خارج المملكة؟

أهم مشاركتي هي المشاركة في معرض "سيدانة" الثقافي بجدة، ومهرجان "جدة فاير"، واتطلع للمشاركة في معارض خارج المملكة في المستقبل القريب بإذن الله.

هل تنوين إطلاق معرضا خاصا بكِ؟

من رسومات الفنانه التشكيليه زكية محمد

بالتأكيد لدي طموح مستقبلي لذلك، ولكنني ما زلت بحاجة لمعرفة الكثير، وإطلاق طابعي الخاص في الرسم، حتى تكون لي بصمة فريدة ومميزة في عالم الرسم وبين الرسمات والرسامين المبدعين.

بم تنصحين الفنانات المبتدئات؟

أنصح الفنانات المبتدئات بمتابعة الرسامين والرسامات واتخاذهم قدوة ومحاكاة رسوماتهم، وكذلك انصحهن بعدم اليأس، والإيمان بذواتهن ومواهبهن، وتحديد هدف للوصول لنقطة معينة، وليدركوا أن فهم ودراسة الأساسيات أهم نقطة وبعدها سيتعلمون تلقائياً الشغف الذي سيقودهن، وحينها لن يتوقفن عن تحقيق الطموحات.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

توسع الاهتمام بالرسم الفنون بشكل كبير وأصبح المستقبل أمام الفنانات السعوديات مستقبلا مشرقا، ولا شك بأن مستقبل الفن بحاجة لإتاحة فرص إقامة المزيد من الدورات التدريبية، وإقامة معارض متنوعة على حسب مستويات الرسامين والرسامات، حتى يأخذ الجميع حقه في الدعم والتحفيز.

برأيكِ.. كيف يمكن المساهمة في توظيف المواهب الفنية بشكل سليم؟

برأيي أننا بحاجة لعمل تصنيف واستغلال المواهب الفنية في المعارض الفنية ومنحها المشاركة وترشيحها محلياً دولياً، وإعطائهم الفرصة لإطلاق مواهبهم بتوسع أكثر وتسويق لأعمالهم.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

المشاركة في المعارض الفنية المتنوعة داخل وخارج المملكة، ومعرفة شغفي الخاص في الرسم والجانب الذي سأجد شغفي الخاص من خلاله.

كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي" على إتاحة هذه الفرصة لي من خلال هذا الحوار الجميل حول مشواري في عالم الفن، وأتمنى لها المزيد من التألق والنجاح.

حساب الفنانة زكية محمد على الانستجرام

https://www.instagram.com/i.zackart/

حساب الفنانة زكية محمد على تويتر

https://twitter.com/Izackart