دليلكم الكامل لموسم "تشكيل" الفني لربيع 2020

يجلب موسم "تشكيل" لربيع 2020 عروضاً وورشاً ودورات تدريبية وحوارات للكبار واليافعين والأسر التي سيُتاح المجال أمامها لاستكشاف جوانب الاستدامة والممارسات الفنية التجريبية، وتسمح للمشاركين بالتواصل مع الأشخاص المتشابهين في التفكير.

معرض سكة الفني

ابدأ زيارتك إلى معرض سكة الفني بورش عائلية مجانية تقام في نهاية كل أسبوع، وهي مناسبة لطفل واحد من سن 6 سنوات فما فوق برفقة أحد الوالدين. يمكنكم قضاء 45 دقيقة معًا في صبغ قطع القماش المربوط، وصنع الطباشير، وصنع الكتب المجسمة والطباعة بطريقة الكولاغراف. حضور هذه الورش مجاني، وسيجري تقديم جميع المواد المطلوبة للمشاركين. سعة الورشة 8 فرق في وقت واحد.

20 – 29 مارس (عطل نهاية الأسبوع)، 2 ظهراً - 5 عصراً

للمبتكرين الشباب 

المخيم الربيعي 2020 في تشكيل

عطلة الربيع تشكّل فرصة لتنمية المهارات الإبداعية. وسوف يتاح المجال أمام الأطفال للتعرف على مختلف التخصّصات الفنية والتصميمية في جلسات تستغرق كل واحدة 3 ساعات، يجري خلالها تقديم دروس تعليمية ومناقشات جماعية تناسب سِنّهم. ويمكن للأطفال استكشاف تخصّصات مثل الطباعة والأعمال الفنية الورقية والفخار، بجانب أمور أخرى. ويُقدِّم الدروس فنانون ومصممون وحِرفيون ممارسون في دولة الإمارات. (المرحلة العمرية 8-14)

29 مارس – 2 إبريل، 10 صباحًا - 1 ظهرًا / 2 ظهراً - 5 عصراً

نادي فنون ما بعد المدرسة

تمكّن الدروس التي يمتدّ كل منها لساعتين، ويقدمها فنانون ذوو خبرة في الفنون والتصميم، الشباب من التعلّم عبر التجربة والخطأ وباستخدام المواد الموجودة. وتُنظّم جميع الورش بطريقة تجعل تكرارها في المنزل أو المدرسة سهلًا، وذلك حتى يتمكن المشاركون فيها من مواصلة تعلمهم لاحقًا. (المرحلة العمرية 8-12 سنة).

4 فبراير – 21 إبريل (كل ثلاثاء)، 4:00 عصراً - 6 مساءً

للمبتكرين الذين يتطلعون إلى مواصلة ممارستهم الفنية

هذه دعوة للانضمام إلى الفصول الدراسية التي يقدمها متخصصون سيحرصون على توجيه المشاركين إلى استكشاف مختلف السبل في ممارستهم الفنية ومساعدتهم على تقويتها. 

الطباعة بالشاشة الحريرية: الارتقاء بممارستكم الفنية

هذه الدورة المكونة من 4 جلسات مثالية للفنانين والمصممين الراغبين في تحسين ممارستهم بإضافة أسلوب جديد أو تطوير معارفهم. يمكن في هذه الجلسات التعرّف على الأساسيات، كالأعمال الفنية التمهيدية والطلاء والطباعة على الحرير، وذلك مع خالد المزينة الحاصل على الماجستير في الفنون الجميلة.

الأحد 23 فبراير - 15 مارس، 6:30 – 9:00 مساء

صياغة الذهب (للمستوى المتوسط)

انضم إلى ليا شتايلين في ثلاث جلسات لصياغة خاتم من النحاس أو الفضة مع حجر كابوشون فريد. تعلم كيفية إجراء اللحام، وتشكيل حافة الخاتم وحامل الحجر. 

الإثنين، 24 فبراير - 9 مارس، 6:30 – 9:00 مساء

الانتقال إلى الأعمال ثلاثية الأبعاد: الفخار المجفف بالهواء

بقيادة كاترينا سمولديريفا، يمكنك تعلّم صنع قوالب ثلاثية الأبعاد ونماذج باستخدام الطين المجفف بالهواء. استكشف ممارسات صنع السيراميك من خلال الاستكشاف المرِح، وتحويل الأعمال الفنية ثنائية الأبعاد إلى أعمال مجسّمة منحوتة. 

السبت 29 فبراير، 10 صباحًا – 3 عصراً

لهواة التصوير

أصبح الجميع قادرًا على التصوير بفضل انتشار الهواتف الذكية، وهنا ندعوك لتبرز وتتميز من بين الجميع وتتعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي، مثل الإضاءة وتركيب المشهد وإعداد الصور، وذلك في مركز تشكيل. 

جولة تصوير: منطقة دبي الصناعية

السبت 22 فبراير، 9 صباحًا – 1 ظهرًا

انضم إلى جلال بن ثنية في جولة صور عبر المستودعات الصناعية في دبي. استكشف المناطق التجارية ومناطق المستودعات المزدحمة في المدينة، حيث وفرة الأنماط والخلفيات، والتي يجهل وجودها معظم الناس. يتوجب على المشاركين تأمين وسيلة النقل المناسبة وإحضار كاميراتهم (التناظرية أو الرقمية.

مقدمة إلى الغرفة المظلمة لتحميض الصور

السبت 7 مارس، 10 صباحًا – 3 عصراً

تغطي الورشة التمهيدية التي ينظمها ويقدمها مايكل غلينيستر أساسيات طباعة الصور في الغرف المعتمة بما في ذلك الترتيبات الكيميائية، وأصول التعاطي مع المواد وإجراء اختبارات الطباعة، وطباعة الصور الفوتوغرافية، والأدوات اللازمة لضبط التباين ومقدار التعرّض الضوئي. ستُوزع جميع المواد على المشاركين وستُقدّم لهم وجبة الغداء.

للراغبين في تجربة شيء جديد

لا يفوت أبدًا على المرء وقت الاهتمام بهواية جديدة. انضم إلى فصل دراسي بعد العمل للاسترخاء وتعلّم مهارات جديدة.

الوعي الجسدي لتحقيق الإبداع

انضم إلى إيملي منصور في دورة تدريبية من جلستين لاستكشاف الدوافع الحركية ضمن ممارستك الفنية، وكيفية تطبيق مبدأ تمركز العقل والجسم، وتطوير قدرات التصوّر والتنفس والارتجال، للمضي قُدمًا في خضم الوقائع والمواجهات المثيرة في حياتك اليومية، أو أثناء مسيرتك الإبداعية.

يوما الأحد 23 فبراير و1 مارس، 6:30 – 9:00 مساءً