وزير الثقافة يطلق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة

أعلن وزير الثقافة عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي سيقدم للطلاب والطالبات السعوديين فرصاً نوعية لدراسة الثقافة والفنون في أبرز الجامعات العالمية.

وزير الثقافة يطلق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة

أعلن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، يتيح فرصًا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية، وذلك في إطار التطوير الشامل الذي يشهده القطاع الثقافي في المملكة.

وفي إطار ذلك أوضح وزير الثقافة بأن برنامج الابتعاث الثقافي هو المرحلة الأولى من مشروع تعليمي متكامل يبدأ من التعليم العام، ولا يتوقف عند التعليم الجامعي، ويستهدف تطوير الثقافة السعودية وفق منظور شامل يضع التعليم أساسًا لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية، وتأهليهم وتدريبهم لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة، فيما علق على ذلك عبر حسابه الرسمي في "تويتر" بتغريدة جاء فيها:

"الابتعاث الثقافي بذرة أولى لحصاد ثقافي مثمر، التعليم جوهر مشروعنا، والقادم أكثر وأجمل".

برنامج الابتعاث الثقافي

يشمل برنامج الابتعاث الثقافي المراحل الدراسية المختلفة وهي "البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه"، فيما سيبدأ فتح باب التسجيل في البرنامج في الـ 19 من يناير لعام 2020، عبر منصة إلكترونية شاملة ومخصصة لاستقبال الطلبات.

ويتضمن برنامج الابتعاث الثقافي مجالات متنوعة تتضمن أبرز التخصصات الدراسية الثقافية والفنية، ومنها: علم الآثار، التصميم، فنون العمارة، الموسيقى، المسرح، صناعة الأفلام، الآداب، الفنون البصرية، وفنون الطهي.

ويأتي برنامج الابتعاث الثقافي وفق ثلاثة مسارات رئيسية، وهي:

- المسار الأول: يشمل الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين حاليًا على حسابهم الخاص في الخارج في تخصصات ثقافية وفنية، حيث سيتم ضمهم إلى برنامج الابتعاث الثقافي وفق لوائح وآليات محددة.

- المسار الثاني: يشمل مَن تقدموا مسبقًا بطلبات ابتعاث لدراسة الثقافة والفنون ولديهم قبول من الجامعات المعتمدة، حيث سيتم ابتعاثهم في عام 2020م فور استكمالهم متطلبات البرنامج.

- المسار الثالث: يشمل الطلاب والطالبات الراغبين في تقديم طلبات جديدة للانضمام إلى برنامج الابتعاث الثقافي لبدء الدراسة العام المقبل 2021م.