جدة التاريخية تحتضن الدورة الأولى من سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت

تحتضن جدة التاريخية الدورة الأولى من سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت بمشاركة نخبة من النحّاتين السعوديين والعالميين الذين سيعبرون عن مشاعرهم تجاه المكان والتاريخ الذي تمثله جدة التاريخية، وذلك وفق ثيمة موحدة تجمع إبداعاتهم النحتية في سياق واحد.

انطلاق سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت في جدة

جدة التاريخية تحتضن الدورة الأولى من سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت

انطلقت الدورة الأولى من سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت، في جدة التاريخية "البلد"، والذي تنظمه وزارة الثقافة بمشاركة 20 فنانًا سعوديًا وعالميًا، والذين سينفذون أعمالهم في قلب جدة التاريخية "البلد" في موقع يطل على الواجهة البحرية الشهيرة ويواجه ميدان البيعة، ويأتي تنظيم وزارة الثقافة لسمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت انطلاقًا من اهتمامها بدعم الفنون الجميلة، وحرصها في إيجاد منصات فنية يلتقي من خلالها المبدع السعودي بنظرائه حول العالم في سياق التبادل الثقافي الدولي.

وسيصنع الفنانون المشاركون في السمبوزيوم الذي يستمر حتى تاريخ 10 ديسمبر 2019، منحوتاتهم باستخدام كتل من الرخام الأبيض، حيث تم اختيار الرخام الأبيض لاستخدامه في منحوتات السمبوزيوم بفضل ليونة وسهولة نحته وكذلك عامل مقاومته الملائم، إلى جانب قدرة الضوء على النفاذ من خلاله مما يخلق بريقًا مميزًا نابضًا بالحياة.

الفنانون المشاركون في سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت في جدة

يأتي الفنانون المختارون للمشاركة في سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت، في جدة التاريخية، من أماكن مختلفة حول العالم، وسيشاركون جنبًا إلى جنب في رحلة إبداعية عنوانها المهارة والطموح.

وهؤلاء الفنانون هم:

من المنحوتات السابقة للفنان عصام جميل

عصام جميل، رضا العلاوي، وكمال المعلم من المملكة، مايكل ليفتشينكو من أوكرانيا، كامين تاناييف من بلغاريا، خوسيه كارلوس كابيلو ميلان من إسبانيا، ماريو لوبيز من البرتغال، جو كلاي من ألمانيا، سيلفان بات من بلجيكا، بوترينت مورينا من كوسوفو، لين لي جين وتشيلونغ لين فان من تايوان، وتاكيشيتا كوبو من اليابان، إلى جانب ثلاثة فنانين من العالم العربي هم علي جبار من العراق، هشام عبد المعطي وهاني فيصل من مصر، وثلاث فنانات هن آغنيسا بيتروف من بلغاريا، وآنا ماريا نيجارا من رومانيا، وآنا راسينسكا من بولندا.

الرياض تستضيف أول "بينالي" للفن الإسلامي

يُذكر بأن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، قد أعلن استضافة العاصمة الرياض أول "بينالي" للفن الإسلامي في المتحف الإسلامي، وهنأ وزير الثقافة الدول الإسلامية، بإقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" مقترح البحرين لتحديد يوم 18 نوفمبر من كل عام يوما دوليا للفن الإسلامي.

ويهدف "البينالي" الذي ستقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، إلى التعريف بأشكاله التعبيرية على مر العصور، وتسليط الضوء على دوره في الحركات الفنية الأخرى.

الكلمات الدالة :

سمبوزيوم, جدة التاريخية, وزارة الثقافة, فنانين سعوديين, فنانين عالميين, اليونسكو, فن النحت, المنحوتات,

ملخص المادة :

انطلقت الدورة الأولى من سمبوزيوم البحر الأحمر الدولي للنحت، في جدة التاريخية "البلد"، والذي تنظمه وزارة الثقافة بمشاركة 20 فنانًا سعوديًا وعالميًا.