شجرة إنترنت الأشياء الذكية في دبي .. تنتج الطاقة المستدامة وتقوم بمهام كثيرة

كشفت شركة مسار للطباعة والنشر، التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، خلال شهر الإمارات للإبتكارعن مشروع جديد تحت اسم شجرة إنترنت الأشياء الذكية، الذي يوفر خدمات ذكية مختلفة عبر التواصل مع الأجهزة العاملة بأنظمة إنترنت الأشياء المحيطة بالشجرة، فضلاً عن تقديمها منافذ للطاقة المستدامة بعد تركيب أوراقها الذكية على الأشجار في المناطق العامة.

ومن المقرر ان يوفر مشروع شجرة إنترنت الأشياء الذكية عدداً كبيراً من الخدمات في المناطق العامة بعد تركيب ألواح الشجرة الذكية على سعف النخيل وتثبيتها على الأشجار لتوفر الطاقة المستدامة من أشعة الشمس، فيما يمكنها التواصل مع عدد من الأجهزة المحيطة العاملة بأنظمة إنترنت الأشياء عبر أجهزة استشعار ذكية.

وتتميز الشجرة بأنها رقيقة وخفيفة الوزن ومرنة وقوية وتنتج بتكلفة منخفضة. وفضلا عن أنها من جانب آخر تدعم استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لاستشراف وتعزيز الثورة الصناعية الرابعة، والتي تسهم بدورها في بناء اقتصاد تنافسي يعتمد على المعرفة والابتكار.

ومن بين المهام التي تقوم بها الشجرة نشر ترددات شبكة الجيل الخامس للمحمول وتشغيل الكاميرات الأمنية في مختلف المناطق، فضلا عن إدارة أنظمة الري الزراعة الذكية من خلال أجهزة استشعار مثبتة عليها لتوفير الطاقة لتلك الأنظمة، وتشغيل مضخات للمياه، كما يوفر المشروع منصات لهواتف الطوارئ، ومنصات لشحن السيارات الكهربائية والهواتف الذكية، وتشغيل الكاميرات الأمنية في أماكن متنوعة.