Briar..تطبيق للتراسل و المحادثات الآمنة

هناك العديد من تطبيقات التراسل المتوفرة لنظام أندرويد مثل سكايب وتيليجرام و واتساب و فايبر و غيرها من التطبيقات، و التي توفر إمكانية تراسل آمن عبر استخدامها لتقنيات التشفير.

و لكن على عكس كل وسائل التواصل المستخدمة حالياً، يبرز تطبيق Briar و هو تطبيق للمحادثات و التراسل لا يعتمد على أي خادم أو شبكة مركزية  للقيام بوظيفته ، فكل المحتوى المتبادل عن طريقه يتم مزامنته  بشكل مباشر عبر بروتوكول الند- للند Peer-to-Peer .

يُعد تطبيق Briar من أكثر تطبيقات المراسلات الفورية أمنا و حماية لخصوصيات مستخدميه . إذ أنه يعمل بمجرد اتصاله بشبكة الأنترنت عبر شبكة تور Tor الخفية و السرية ، أكثر الشبكات أمنا في العالم. كما يعمد التطبيق الى تشفير كل البيانات المتدولة عبره بخوارزمية التشفير القوية end-to-end ، هذا الى جانب حذفه و إخفائه  لكل البيانات الوصفية MetaData المتعلقة بالمتحاورين.

 يقوم التطبيق بربط الإتصال بين المتحاورين، و المتمثلة في الإتصال المباشر وجها لوجه دون أي وسائط، حيث أنك مع هذا التطبيق تحتاج لإظافة أي شخص لجهة إتصالك و الدردشة معه أن تقابله أولا وجها لوجه، ثم يقوم كل منكما بعمل مسح كود QR الخاصة بالآخر لتحقق أعلى درجات الآمان و الموثوقية و يسد أي ثغرة محتملة يمكن لأي مخترق ان ينفذ منها لمحادثاتكما.

ووفقًا لفريق تطوير التطبيق فإن Briar يستهدف بشكل أساسي الصحفيين أو الناشطين أو أي شخص يحتاج إلى أداة اتصال و مراسلة آمنة وموثوق بها، و قد أصبحت النسخة الرسمية الأولى متوفرة للتنزيل عبر متجر جوجل بلاي