يوميات المسلم .. تطبيق رمضاني لإكمال العبادات في وقتها

تسهل علينا تطبيقات الأجهزة الذكية إتمام مهامنا اليومية بكل يسر وسهولة، وتنتشر التطبيقات التي يمكن المستخدم فيها تحديد المهام وأولوياته خلال اليوم ليتمكن من إتمامها، ولكن؛ ماذا عن العبادات في شهر رمضان؟

هذا ما قدمته شركة هواوي خلال شهر رمضان المبارك، تطبيق  "يوميات المسلم Muslim Daily" الذي يعد يسهل على الصائم إكمال العبادات اليومية في وقتها، مثل مواعيد الصلاة، وقراءة القرآن الكريم، وتحديد اتجاه القبلة، وكذلك تحديد أقرب المساجد إلى المستخدم.

ويقدم التطبيق مجموعة من البرامج الرمضانية المهمة داخل شاشة واحدة لشهر رمضان المبارك، مثل قراءة القرآن نصيا أو بأصوات 15 من أشهر القراء، مع القدرة على تغيير القراء في أي وقت وإكمال الآيات دون إعادة قراءة السورة من البداية، كما يمكن الاستماع إلى القراءة حتى لو كان الهاتف مقفلا، وإضافة آية إلى قائمة الآيات المفضلة للعودة إليها بسرعة في أي وقت لاحق.

ويتيح التطبيق إمكانية عرض اتجاه القبلة مباشرة من خلال ميزة الملاحة الجغرافية GPS في الهاتف الذكي. 

ويعرض التطبيق أيضا ًمواقيت الصلاة للعديد من المدن من حول العالم كما ينبه المستخدم عند دخول وقت الصلاة حتى لو كان هاتفه مقفلا، مع عرض عد تنازلي زمني إلى وقت الصلاة التالية. ووفقا للموقع الجغرافي الحالي للمستخدم، يستطيع التطبيق البحث عن أقرب المساجد وعرضها بالاسم والعنوان والمسافة وعند الضغط على اسم مسجد من تلك القائمة، فسيعرض التطبيق خريطة جوجل ليدل المستخدم على كيفية الوصول إلى ذلك المسجد سواء سيرا على الأقدام أو باستخدام السيارة. 

ومن ميزات التطبيق التقويم الهجري والميلادي مع تواريخ بدء ونهاية كل شهر بالتقويمين، وعرض المناسبات الدينية المختلفة، مثل بداية رمضان ووقفة عرفة وعيد الفطر وعيد الأضحى ورأس السنة الهجرية، وغيرها.

بقي أن نشير إلى أن التطبيق مجاني ومتوفر في متجر جوجل بلاي للأجهزة التي تعمل على نظام أندرويد.