اكتشاف ثغرة في "واتس آب" تخترق الرسائل!

هل من الممكن أن تتعرض بعض الرسائل التي نرسلها عبر " واتس آب " للاختراق و القراءة من قبل طرف ثالث نتيجة لثغرة في التطبيق !

اكتشاف ثغرة في " واتس آب " تخترق الرسائل

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا جديدا تشير فيه إلى إمكانية قيام شركة " فيس بوك " بقراءة الرسائل المشفرة ضمن خدمة التراسل الفوري التابعة لها " واتس آب"، حيث يشير التقرير إلى وجود ثغرة من نوع " الباب الخلفي"  Backdoor، و التي يمكن استخدامها من قبل فيس بوك لاعتراض و قراءة الرسائل المشفرة المرسلة ضمن تطبيق التراسل، و ترجع تلك الثغرة إلى أخطاء في طريقة كتابة الشفرات الخاصة بخدمة الرسائل المرسلة.

تمكن من اكتشاف هذه الثغرة " توبياس بولتر " الباحث في مجال الأمن و التشفير في جامعة كاليفورنيا، و الذي أوضح إمكانية التجسس على الرسائل المرسلة عبر " واتس آب " حال إعادة إصدار رموز التشفير، و أنه باستطاعة " واتس اب " أن تقوم بالكشف عن سجلات رسائل مستخدمي التطبيق عند طلبها من قبل وكالات حكومية.

خطورة ثغرة " واتس آب "

أشار مناصرون لقضايا الخصوصية إن هذه الثغرة تمثل " تهديدا خطيرا " لحرية التعبير لإمكانية استخدامها من قبل الحكومات و مؤسسات إنفاذ القانون للتجسس على المستخدمين الذين يعتقدون أنهم يتواصلون في أمان بعيدا عن الاختراقات، وفقا لصحيفة الغارديان البريطانية.

من جانبها أوضحت " واتس آب " في بيان أصدرته بشأن الثغرة إن هذا العيب لم يكن " بابا خلفيا " وضع عن عمد في شفراتها المستخدمة في تطوير التطبيق حتى تتمكن الحكومات من فك شفرات الرسائل، و أن هذه المزاعم غير صحيحة، و أن " واتس آب " لم تفتح بابا خلفيا للحكومات في نظمها، وسوف تستمر في مقاومة طلبات كل الحكومات لفتح هذا الباب الخلفي، و إنها اتخذت قرار يتعلق بتصميم التطبيق يضمن إعادة إرسال رموز التشفير للحفاظ على ملايين الرسائل التي كان من الممكن فقدها.

يُذكر بأن الخبير فريدريك جاكوبس، الذي يعمل بمجال التشفير الإلكتروني، قد أشار إلى أنه يمكن لأي مستخدم يخشى الوقوع فريسة لهذه الثغرة، تغيير إعدادات الأمن على " واتس آب "  بحيث يتلقى تحذيرا حال تغيير رموز التشفير.

شاب سعودي يطلق أول تطبيق عربي مختص بنشر ثقافة البناء

ون نيشن اول موقع تواصل اجتماعي سعودي لكسر حاجز اللغة

لاول مرة تطبيق خدمة السوار الالكتروني في الحج