نظرة على برنامج "مسرعات دبي المستقبل" .. جلب المستقبل ليكون واقعاً اليوم

بعد أن تم الإعلان عن برنامج "مسرعات دبي المستقبل"، الذي سمع عنه الكثير منا والذي معه دبي دشنت مرحلة جديدة لبرامج تسريع الأعمال على مستوى العالم، لتكون فيه لاعباً أساسياً في رسم ملامح مستقبل أفضل، وذلك من خلال توفيرها منصة مثالية عالمية لتطوير أفكار جديدة ومبتكرة تدعم الجهود العالمية لإيجاد حلول مستدامة للتحديات القطاعية الأكثر ارتباطاً وتأثيراً على حياة الإنسان.

في البداية دعونا نتعرف عى البرنامج:

ماهو مسرعات دبي المستقبل؟ 

مسرعات المستقبل هو برنامج مكثف يمتد على مدار 12 أسبوعاً بتنظيم مؤسسة دبي للمستقبل وحكومة دبي، وقد تم تصميم هذا البرنامج لتحديد التقنيات وبرامج الأعمال ذات القدرة على التعامل مع أهم التحديات والفرص في العالم، ودعمها عن طريق تطوير الحلول والنماذج من أجل تطبيقها على وجه السرعة في مختلف المؤسسات والهيئات في دبي حيث يهدف إلى ربط أفضل الشركات و رواد الأعمال في قطاعات الابتكار من جميع أنحاء العالم بشركاء مميزين في دبي لاكتشاف وتطبيق حلول جديدة و مبتكرة ضمن القطاعات الأكثر استراتيجية وأولوية للدول، مثل التعليم والصحة والبنية التحتية والمواصلات والطاقة.

البرنامج

 ومؤخرا أعلن برنامج "مسرعات دبي المستقبل" عن أسماء الشركات المختارة للانضمام للدورة الأولى منه. ووقع الاختيار على نخبة من أكثر الشركات الابتكارية تميزاً في العالم، بعدما حقق البرنامج تفاعلاً عالمياً كبيراً، مستقطباً 2274 من 73 دولة في قارات العالم السبع طلباً للمشاركة في أقل من شهر واحد على إطلاقه، في يوليو الماضي.

12 أسبوعاً

وعلى مدى 12 أسبوعاً، ستعمل أفضل 30 شركة ابتكارية وأكثرها تميزاً على مستوى العالم، مع الجهات الحكومية السبع ذات الصلة ببرنامج "مسرعات دبي للمستقبل" لتطوير وتجربة حلولها ومنتجاتها المبتكرة، التي تسهم في التغلب على التحديات في القطاعات المختلفة، وتحظى بأولوية حيوية في القطاعات الاستراتيجية في دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يمكن تطبيقها كذلك في دول المنطقة وغيرها من الدول حول العالم.

قائمة الشركات

وتتضمن لائحة الشركات التي وقع الاختيار عليها للمشاركة في الدورة الأولى، نخبة متميزة من أكثر الشركات التي تعمل حالياً على تطوير وتجربة أفكار خلاقة، وتحويلها إلى تقنيات متطورة من شأنها الإسهام في إيجاد فرص تكنولوجية وخدمية واقتصادية ذات بعد مستقبلي، وتشكل حلولاً للتحديات ضمن القطاعات الرئيسة، بما فيها قطاعات الصحة، والتعليم، والطاقة والمياه، والنقل، والبنية التحتية، والأمن والسلامة، والتكنولوجيا. وستقوم هذه الشركات باختبار حلولها المبتكرة في مجال "الهايبرلوب"، والنقل المستدام، والطباعة الثلاثية الأبعاد، والتعاملات المالية الرقمية.

وتشمل قائمة الشركات التي وقع الاختيار عليها: 

شركة "هايبرلوب ون"

تعمل على نظام نقل مبتكر تفوق سرعته سرعة الضوء، وشركة "نيكست فيوتشر" المتخصصة في حلول النقل الجماعي ذاتية القيادة، وشركة "كونسنسيز"، التي تعتبر أكبر شركة لتقنيات البلوك تشين في العالم، والمتخصصة في توفير أدوات للمطورين وتطبيقات اللامركزية وحلول للمشروعات، وشركة "ريبوتك كونستركشن"، المتخصصة في تصميم وتطوير حلول بناء تزيد الإنتاجية إلى نحو خمسة أضعاف، وشركة "هانيويل" إحدى شركات قائمة "فورتشن 100"، التي تعمل على تطوير أنظمة رقمية متطورة لتقديم خدمات الرعاية الصحية.

شركة "نيكست فيوتشر ترانسبورتيشن"

تتخذ الشركة من وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأميركية مقراً، وتقوم باختبار نظام نقل ذكي يتكون من وحدات كهربائية، قادرة على استيعاب قرابة ستة ركاب. وهي تعمل بشكل مستقل، ويمكن طلبها لعمليات النقل والتوصيل، وربطها مع بعضها بعضاً لتحسين عبور الطريق السريع، والسماح للركاب بالحركة بداخلها.

شركة "هايبرلوب ون"

تتخذ الشركة من لوس أنجلوس مقراً لها، وهي تعمل على اختبار نظام نقل عالي السرعة، يستخدم كبسولات تنتقل ضمن شبكة أنفاق يمكن تشييدها تحت الماء. وتتيح هذه التقنية للكبسولات الاندفاع بسرعات كبيرة داخل أنابيب مفرغة من الهواء، منعدمة الضغط، تصل سرعتها إلى نحو 1200 كيلومتر في الساعة.

شركة "ريبوتكس كونستيركشن" 

تسعى الشركة إلى إيجاد حلول مبتكرة في قطاع البناء والتشييد في العالم، من خلال استخدام الروبوتات وأنظمة التشغيل الآلية في عملية البناء، باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد يكون لديها الكفاءة والفاعلية والدقة في إنجاز المهام المطلوبة.

شركة "كونسنسيز" 

تعمل الشركة على تطوير تطبيقات رقمية للمعاملات المالية والتجارية الرقمية "بلوك تشين"، تتيح الحفاظ على سجلات البيانات المتنامية. كما تتيح تبادلاً آمناً للمواد القيّمة، كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول إلى البيانات، دون الحاجة إلى وسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل.

شركة "هانيويل"

هي واحدة من الشركات المدرجة على قائمة "فورتشن 100"، وهي تعمل على تطوير "المنشأة الصحية الرقمية"، وهو نظام صممته بهدف تمكين المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية من تقديم مستويات أكثر كفاءة وأعلى جودة في عملياتها وخدمات رعاية المرضى، باستخدام أحدث التقنيات الرقمية لتعزيز السلامة، وتحسين مستوى الرعاية التي تقدمها المستشفيات، وتمكينها من توفير خدمات رعاية صحية مخصصة ومتطورة.

منشأة "مسرعات المستقبل"

ستقوم الشركات الابتكارية، وبالتعاون مع الجهات الحكومية السبع، ذات الصلة بالعمل على تطوير وتسريع مشروعاتهم ومنتجاتهم المبتكرة في منشأة "مسرعات المستقبل"، خلال الدورة الأولى من برنامج "مسرعات دبي المستقبل"، التي توفر مساحات عمل مبتكرة، ومختبرات للابتكار والنمذجة، صممت وفق أرقى المعايير والمواصفات العالمية.

ثلال برامج

ويتضمن البرنامج ثلاث دورات "تسريع أعمال: سنوياً، تستغرق كل منها ثلاثة أشهر، يتم من خلالها التعرف إلى التحديات، وتسليط الضوء على الفرص القطاعية، وجذب أفضل شركات العالم الناشئة، لإيجاد حلول منتجات تكنولوجية لحل التحديات وتسخير الفرص.

وتقدم برامج تدريبية على كيفية تطوير الأعمال وتنميتها، ضمن الدورة أيضاً، إضافة إلى نمذجة الحلول المستقبلية، كما تقدم مشروعات تجريبية على مستوى مدينة دبي، وصولاً إلى بناء نموذج عمل تجاري قابل للنمو وتحقيق الربحية، بالتعاون مع نخبة من مسؤولي المؤسسات الحكومية المشاركة وخبراء عالميين في مجال حاضنات وتسريع الأعمال.

ويعد برنامج مسرعات دبي للمستقبل إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة دبي للمستقبل، وقد تم تدعيم البرنامج من خلال تخصيص مبلغ مليار درهم للاستثمار في الشركات والمشروعات ذات الجدوى الاستثمارية والتجارية والمنتسبة للبرنامج، ما يسهم في خلق رافد جديد للسوق الاستثمارية في الدولة والمنطقة بشكل عام.