نصائح مجربة لإطالة عمر البطاريات

عمر البطارية ومقدرتها أول ما يتم السؤال عنه عند شراء أي جهاز إلكتروني جديد يحتوي على بطارية، مثل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وأجهزة اللاب توب، وغيرها من الأجهزة الأخرى التي تكون البطاريات هي عماد عملها الأساسي.

نصائح للحفاظ على البطاريات

 نصائح مجربة لإطالة عمر البطاريات

  1. ينصح لإطالة عمر البطارية الافتراضي بشحنها دائما بين 30 و80%، من سعتها الأساسية، مع ضرورة تفعيل الحماية من إيقاف التشغيل، بحيث يعاد تشغيل الهاتف بشكل مبكر للغاية، فمثلا إذا فرغت البطارية لدرجة توقف الهاتف الذكي تلقائياً، لا يجوز إعادة تشغيل الهاتف فور توصيله بالكهرباء، ويفضل الانتظار بعض الوقت حتى يتدفق التيار الكهربائي في البطارية.
  2. من المفيد أن نعلم أن البرودة والحرارة الشديدة، لهما دور كبير في الحفاظ على العمر الافتراضي للبطاريات بشدة، ففي البرودة يتباطأ نقل الأيونات في الخلية، ما يزيد من المقاومة في البطارية ويقيد الاستعمال، وفي الحرارة الشديدة يتأثر سلباً العمر الافتراضي لبطاريات الليثيوم أيون، حيث تتحلل المواد بشدة، ولذلك يُنصح بحماية الهاتف من البرودة في الشتاء أو الحرارة في الصيف.
  3. البطاريات الحديثة تتميز بسعة تخزينية أكبر من ذي قبل، لكن يتوجب شحنها كل مساء، حيث أصبحت الشاشة أكثر استهلاكا للتيار الكهربائي، وبالتالي فراغ البطارية في اليوم التالي متوقع بشدة، ناهيك عن كثرة استخدام الهواتف الذكية حاليا ومهامها اليومية في جميع مناحي الحياة.
  4. البعض يستعين ببطاريات إضافية تحسبا لفراغ البطاريات الأصلية أو عطبها، ويفضل الاحتفاظ بهذه البطاريات في ظل درجات حرارة تتراوح بين صفر و5 درجات مئوية، ونحذر من وضع البطاريات في الثلاجة، لأنه قد يتسبب في تلف البطاريات بسبب الأكسدة بالرطوبة فيها، وأفضل مكان لحفظ البطاريات لفترة طويلة هو قبو بارد وجاف.
  5. أخيرا نشير إلى أن العمر الافتراضي للبطارية، يحتسب بعدد دورات الشحن، الذي يتراوح بين 500 و2000 دورة اعتماداً على جودة البطارية، ويقتصر حساب العدد على عمليات الشحن الكاملة أو التفريغ بنسبة 20 إلى 95%.