مشاعر السعادة تعود لدى المستمعين في المنطقة حسب توجهات الاستماع إلى الموسيقى من Spotify

 بينما بدأت أجزاء عدة في المنطقة بتخفيف قيود الإغلاق، كشفت بيانات جديدة من Spotify أن المستمعين في الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية بدأوا يشعرون بمزيد من التفاؤل والفرح، وذلك بناءً على الموسيقى التي يختارونها حالياً وبالمقارنة مع الأشهر القليلة الماضية.

وكانت الأرقام الإقليمية والعالمية قد أظهرت أيضاً أنه في الوقت الذي كانت فيه الأنشطة المنزلية كالصباغة بالربط والعناية بالمزروعات وطرق قص الشعر في المنزل والحياكة والخبز من الخيارات الشائعة خلال فصل الربيع، شهدنا في الصيف نشاطات أخرى مثل رحلات التنقُّل بالسيارة والإجازات الداخلية تستحوذ على اهتمام عشاق الموسيقى في مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية مع زيادات ملحوظة في قوائم الأغاني المرتبطة بهذه الأنشطة والتي تم إنشاؤها في كل من هذه البلدان.

 أجواء أكثر سعادة 

قد يكون الأمر الأكثر إثارة للاهتمام من أحدث المؤشرات والنتائج، هو أنه وبعد قضاء الكثير من الوقت داخل المنازل والظروف العالمية التي فرضت بطبيعة الحال مشاعر أقل سعادة بالنسبة لكثيرين، تشير أحدث بيانات الاستماع إلى Spotify إلى أن المشاعر بدأت تأخذ منحىً أكثر إيجابية. وتظهر البيانات تحولاً في الأجواء العامة أو "المشاعر" لدى مستمعي الموسيقى في جميع أنحاء العالم.

 في يوليو، استمع المستخدمون إلى موسيقى أكثر فرحاً وتفاؤلاً مقارنة بالأشهر السابقة، وكان الشعور بالفرح والتفاؤل الأعلى في مصر على مستوى المنطقة، بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وإذا كان شهر يوليو هو الشهر "الأكثر فرحاً" حتى الآن في عام 2020، يمكننا اعتبار أبريل الشهر الذي شهد توجه المستمعين إلى مقطوعات "أهدأ أو أكثر حزناً.

وتفصيلاً لهذه البيانات، قالت عالمة الأعصاب المقيمة في الإمارات الدكتورة أوباسانا غالا، مؤسسة "إيفولف برين تريننج": "في كثير من الأحيان نستمع إلى موسيقى هادئة عندما نشعر بالحزن. ونحن نستمع عادةً إلى الموسيقى التي تعكس حالتنا النفسية الحالية. وقد تفتح الموسيقى المجال للمشاعر الحزينة بطريقة صحية وإيجابية، وفي بعض الأحيان يمكن أن ترجع الموسيقى المستمع إلى ذكريات سعيدة، مما يساعد على إفراز الدوبامين الذي ينشط مشاعر السعادة في الدماغ ويحسن الشعور العام لدى الإنسان ".

بعض مشاعر الملل!

أدى تخفيف بعض القيود إلى فتح المزيد من الفرص لمغادرة المنزل للكثيرين ولكن مع استمرار تصاعد درجات الحرارة في الصيف والعطلات المدرسية والعمل من المنزل، فإن مشاعر الملل كانت من التوجهات البارزة في البيانات إلى حد إنشاء أكثر من 127,000 قائمة أغاني بعناوين تشير إلى الملل bored أو boredom بين 5 مايو و30 يوليو.

وتمكنت الدكتورة أوباسانا غالا مرة أخرى من الربط بصورة واضحة بين الموسيقى والملل وشرح سبب لجوء الكثيرين إلى أغانيهم وأنغامهم وقالت: "يمكن للموسيقى أن تغير إحساسك بالوقت. مثلاً إذا كنت تقوم بمهمة روتينية مملة، فإن الاستماع إلى الموسيقى أثناء القيام بها سيجعل الوقت يمر سريعاً ويجعل العملية تبدو أقل صعوبة ومللاً".

أشهر أغاني الرحلات بالسيارة في السعودية والإمارات 

أشهر الأغاني التي تمت إضافتها إلى قوائم رحلات التنقل على الطرقات في المملكة العربية السعودية هي: Sweater Weather نايبرهود،  Blinding Lights ذا ويكند،  "Adore You" هاري ستايلز و "SLOW DANCING IN THE DARK" جوجي و"Are you Bored Yet?"والوز (مع كلايرو)

أما أشهر الأغاني التي تمت إضافتها إلى قوائم رحلات التنقُّل بالسيارة في الإمارات العربية المتحدة هي "Riptide" فانس جوي و "Blinding Lights" ذا ويكند و "Circles" بوست مالون، و Hey, Soul Sisterترين، وWatermelon Sugar هاري ستايلز.