"سداد أبوظبي" أحدث منصات الدفع الرقمية الموحدة لجميع الخدمات الحكومية في الإمارة

أعلنت دائرة الإسناد الحكومي، ممثلةً بهيئة أبوظبي الرقمية، عن تدشين منصة "سداد أبوظبي" التي تعتبر أحدث منصات الدفع الرقمية الموحدة لجميع الخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي، وذلك ضمن إطار منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم".

وتتماشى المبادرة الجديدة مع الخطوات الأخيرة التي أعلنتها حكومة أبوظبي، والرامية إلى الارتقاء بجودة حياة أفراد ومجتمع سكان إمارة أبوظبي، وتمكينهم من الاستفادة من التقنيات والحلول الرقمية الحديثة، حيث توفر منصة "سداد أبوظبي" طرقاً سلسة وآمنة وموحدة تتيح للمتعاملين إتمام عمليات الدفع رقمياً لجميع الخدمات الحكومية عبر قنواتها المختلفة - مما يمثل قفزة إضافية نحو تعزيز استدامة الخدمات الرقمية.

سداد أبوظبي

وتوفر "سداد أبوظبي" للجهات الحكومية في الإمارة منصة رقمية موحدة لجميع قنوات الدفع، مما يساهم في التقليل من إنجاز المعاملات يدوياً. وبالمثل، سيستفيد المتعاملون من خيارات دفع متعددة وآمنة، وإمكانية إجراء عمليات دفع مرة واحدة لخدمات جهات متعددة من خلال منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم"، مما يضمن تجربة موحدة للمتعاملين عبر جميع القنوات الحكومية.

وتعكس هذه المبادرة النهج الاستباقي لمنظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم"، حيث توفر المنظومة مستويات أعلى من الراحة والمرونة للمتعاملين والجهات الحكومية على حد سواء. 

وتشمل قائمة الجهات الحكومية التي تتبنى منصة "سداد أبوظبي" في مرحلتها الأولى:

- القيادة العامة لشرطة أبوظبي
- دائرة الصحة - أبوظبي
- دائرة الطاقة - أبوظبي
- دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي
- دائرة البلديات والنقل - أبوظبي
- هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية
- الإدارة العامة للجمارك

والتي اختارت جميعها اعتماد منصة الدفع الجديدة لاعتبارات تتمثل في سهولة تحويل المدفوعات، وقدرة هذه الجهات على الانتقال والتحول والتواصل مع المنصة الرقمية بشكل فعال، وتعددية قنوات الدفع مقابل الخدمات التي تقدمها هذه الجهات الحكومية والحاجة لتوحيدها، فضلاً عن أن معظم هذه الجهات الحكومية توفر خدمات لأطراف أخرى تتطلب تطبيق ميزة الخصومات الفردية والتسويات المتعددة.

المحفظة الرقمية

وتقدم منصة " سداد أبوظبي" مزايا أخرى من حيث إتمام عمليات الدفع، والمصالحة والتسويات، والتقارير وعمليات التدقيق، وعملية دفع واحدة لخدمات متعددة. أما قنوات الدفع، فهي تتمثل في البوابات، وتطبيقات الهاتف المتحرك، ونقاط البيع، وأجهزة الإيداع النقدي. فيما تتمثل طرق الدفع في خدمة الخصم الإلكتروني، والمحفظة الرقمية، وبطاقات الائتمان، والنقد. وتوفر المنصة الدفع ببطاقة الائتمان والمحفظة الرقمية، كما ستتم إضافة طريقة الخصم المباشر من البنوك والحلول الأخرى لإدارة النقد.