نيورالينك Neuralink .. تطور تقنية للتحكم بالأجهزة عبر مخ الإنسان!

قامت شركة نيورالينك Neuralink التي أسسها رائد الأعمال الشهير إيلون ماسك Elon Musk رئيس مجلس إدارة تيسلا موتورز، بالكشف عن تفاصيل التقنية التي تطورها وهي أجهزة يمكن زرعها وربطها بمخ الإنسان، بحيث يمكن التحكم في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر من خلال التفكير أو عبر الإشارات التي يصدرها المخ باستخدام أشعة الليزر لإحداث مجموعة ثقوب صغيرة الجمجمة لزرع هذه الأقطاب.

وقدمت الشركة حدث تم بثه عبر الإنترنت يتخلله عرض تقديمي مباشر ومقابلات عدة تشرح الجهود المبذولة لربط الدماغ البشري بهذه التقنية. وأوضح ماسك وعلماء آخرون في الشركة معلومات كثيرة خلال الحدث وتبحروا في تفاصيل النظام الذي يأملون أن يزرعوه في الأدمعه يوماً ما. وشرحوا كيف يعتزمون الوصول إلى الدماغ أولا بإحداث ثقوب في جمجمتك مستخدمين أشعة ليزرية. ولتحقيق هذا تعكف الشركة على تطوير أقطاب إلكترونية مرنة تزرع في الدماغ قرب الخلايا العصبية لالتقاط الإشارات ونقلها إلى الحاسوب لاسلكيا.

ويقول ماسك -مؤسس شركتي تسلا Tesla وسبيس إكس SpaceX أيضاً- فلا بدّ للعقول البشرية من الاتصال بالإنترنت حتى يتمكن الجنس البشري من مواكبة الذكاء الاصطناعي. هذا هو السيناريو المستقبلي الذي قدّمه الملياردير في أبريل 2017 عبر منشور طويل على موقع Wait But Why. ولكن قبل أن نتحوّل جميعاً إلى كائنات مؤتمتة، تحتاج بعض الشركات مثل نيورالينك أولاً إلى سبب طبي فعلي لوضع رقائق معدنية وحاسوبية في رأس أي شخص وفقاً لـ MIT technology review.

ويقول إيلون ماسك خلال حدث أن الكشف عن أول مشروعات نيورالينك Neuralink الهدف منه ليس السيطرة على أدمغة البشر، لكن تحقيق تعايش مع الذكاء الصناعي والاستفادة منه، وأضاف أن معظم فريق العمل لم يدرك أنه قادر على تحقيق التطور المأمول، حيث تمكن "قرد" من التحكم في جهاز كمبيوتر بعقله في أثناء الاختبارات.

يشار إلى أن الشركة أعلنت أيضا خلال الحدث عن تطوير شريحة أو رقاقة مخصصة أكثر قدرة على قراءة الإشارات من المخ وتنقيتها وتضخيمها، وهي الشريحة التي يمكنها نقل البيانات الآن عبر اتصال سلكي فقط (USB-C)، ولكنها تعمل الآن على تطويرها بحيث توفر إتصالا لاسلكيا، مع وجود بطارية خلف الأذن.