جامعة خليفة تطلق تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن ثلاث مبادرات في إطار بناء رأس المال البشري في مجال الذكاء الاصطناعي تشمل تأسيس معهد الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية وإطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والإطلاق الرسمي لـ "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020" في نسخته الثانية الجائزة الأغلى في العالم في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.

معهد الذكاء الاصطناعي

وفي مجال الذكاء الاصطناعي، ستقوم جامعة خليفة باستثمار 160 مليون درهم في مشاريع بحثية تندرج ضمن معهد الذكاء الاصطناعي خلال الخمس أعوام القادمة، بالإضافة إلى 160 مليون درهم تم استثمارها بالفعل في تمويل مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "إبتيك" مما يرفع قيمة الاستثمار الإجمالي في مشاريع الذكاء الاصطناعي البحثية إلى 320 مليون درهم إماراتي.

ويعتبر معهد الذكاء الاصطناعي الجديد في جامعة خليفة ثالث المعاهد البحثية بعد معهد مصدر والمعهد البترولي، حيث سيركز المعهد الجديد على البرامج الأكاديمية في تطوير الذكاء الاصطناعي والتطوير المهني المستمر ومراكز البحوث.

جاء الإعلان عن هذه المبادرات الثلاثة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بحضور الدكتور أحمد الشعيبي، نائب الرئيس الأول للشؤون الأكاديمية والطلابية والدكتور ستيف جريفث، نائب الرئيس الأول للبحوث والتطوير والدكتور إرنيستو دامياني، مدير معهد الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية والدكتور لاكمال سينيفيرانتي، العميد المساعد في البحوث والدراسات العليا وأستاذ في الروبوتات، إضافةً لحضور عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية.

يهدف تأسيس معهد الذكاء الاصطناعي في جامعة خليفة إلى جمع البحوث التي يقوم بها الباحثون والطلبة في جامعة خليفة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحت مظلة واحدة.

خمسة ملايين دولار

و يعتبر "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020" بجائزته البالغة خمسة ملايين دولار أحد أهم وأكبر المنافسات العالمية للروبوتات في العالم والتي من المقرر أن تبدأ في فبراير 2020، ويتم تنظيم التحدي مرة كل عامين حيث يتم اختيار 34 فريقاً لبحوث الروبوتات من أفضل الجامعات من كافة أنحاء العالم للتنافس في أبوظبي في مسابقة تمتد لثلاثة أيام تقوم الفرق خلالها بإثبات مهاراتها في مجالات الابتكار والعلوم والهندسة.

إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي

و تم أيضاً خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي لجميع طلبة البكالوريوس بالإضافة إلى تخصصات الذكاء الاصطناعي للماجستير والدكتوراه في كليتي العلوم والهندسة في الجامعة، حيث سيبدأ توفير البرنامج مع بداية الفصل الأول من العام الأكاديمي 2019-2020..

وسيزود هذا البرنامج الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة في الذكاء الاصطناعي والمجالات المتعلقة به التي تخدم قطاعي الحكومة والصناعة في دولة الإمارات.