تدشين "إيصال" أول منصة سعودية للفواتير الإلكترونية


أطلق محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد بن عبد الكريم الخليفي ، المنصة الوطنية الإلكترونية لفواتير الأعمال "منصة إيصال" التي طورتها المدفوعات السعودية"، وتعد منصة وطنية مهمة في مجال رقمنة مدفوعات قطاع الأعمال وذلك بحضور معالي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل المهندس سهيل بن محمد أبا نمي.

تطوير القطاع المالي

وأكد الخليفي في كلمته أن برنامج تطوير القطاع المالي يعد أحد برامج رؤية المملكة 2030 ويقوم على عدة ركائز، من أهمّها العمل على رفع نسبة المعاملات غير النقدية، وتعزيز الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال تبني التقنيات الحديثة والتحول الرقمي في القطاع المالي.

وقال معاليه : " انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 وتبنّينا الكامل لمستهدفات ومرتكزات برنامج تطوير القطاع المالي، عملنا على إطلاق منصة إيصال بسواعد فريقنا في المدفوعات السعودية، وتحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي، بهدف توفير المزيد من الحلول الرقمية التي ستساهم في خفض تكاليف المعاملات المالية، وتعزيز كفاءة البيئة المؤسسية، من خلال تيسير عمليات الفوترة الخاصة بموردي الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة، وإتاحة دفعها إلكترونيًا".

مزايا متنوعة

وأضاف أنه جرى تصميم منصة إيصال لتكون عاملًا أساسيًا في تحسين بيئة الأعمال في المملكة عبر تقديم مزايا تُسهّل على المنشآت عمليات إدارة الفواتير والمدفوعات، - على سبيل المثال لا الحصر - وإمكانيةِ عرضِ تفاصيل الفواتير، وملخص العمليات، وتتبع حالة دفع الفواتير، ومطابقة العمليات وتسوية المبالغ المحصلة، وذلك من خلال منصة إلكترونية متكاملة.

وأوضح الخليفي أن لمنصة " إيصال" إسهامٌ أشمل في مجال تعزيز الشفافية بين المتعاملين من خلالها، مع الحد من مخاطر التحصيل النقدي وخفض تكاليفه، وكذلك ضمان دقة رصد التدفقات المالية إلى الجهات الحكومية وأغراض المالية العامة.