بالفيديو: لماذا انهمرت دموع العالمة السعودية غادة المطيري في برنامج بالمختصر

شدت العالمة والباحثة السعودية غادة مطلق المطيري، أنظار المجتمع السعودي نحوها بحلولها ضيفة في برنامج "بالمختصر" في حلقة يوم الجمعة، في أول حوار تلفزيوني مطول لها، تضمن محطات كثيرة هامة في حياة العالمة المطيري على المستوى العلمي والشخصي والاجتماعي.

غادة المطيري ضيفة برنامج "بالمختصر"

تطرقت العالمة السعودية غادة المطيري في حديثها لبرنامج "بالمختصر" الذي تبثه قناة "إم بي سي" إلى تفاصيل مسيرتها مع العلم التي انتهت بها إلى قائمة المخترعين العالميين، كما تطرقت إلى تفاصيل اجتماعية وشخصية كثيرة في مسيرتها المتميزة.

ووجد اللقاء متابعة كبيرة انعكست بالتفاعل اللافت معه في موقع "تويتر"، حيث حرص الكثير من المواطنين والمواطنات السعوديين على الإشادة بالدكتورة غادة المطيري قليلة الظهور الإعلامي رغم شهرتها العالمية كعالمة وباحثة سعودية متخصصة في الهندسة الكيميائية.

لماذا انهمرت دموع العالمة السعودية غادة المطيري في برنامج بالمختصر؟

كان من أكثر محطات اللقاء تأثيرًا، ما روته الدكتورة غادة المطيري عن علاقتها بوالدها الراحل، والذي وصفته بأنه انسان متميز ومختلف وتحدثت عنه بكل فخر واعتزاز، مشيرة إلى أن انفتاحه الفكري والفطري كان السبب بما هي عليه الآن، وذلك قبل أن تنهمر دموعها وتعجز كلماتها عن وصف مشاعرها، عندما سألها مقدم البرنامج: "هل كان لرحيل الوالد أثر عليكِ؟".

كما ربطت المطيري في سؤال أخر بين والدها ودخولها في مجال الأبحاث والاختراعات، حيث أشارت أثناء حوارها عن انبهارها في الأبحاث والاختراعات الذي كان سببا لقرارها الدخول في هذا المجال، وموافقة والدها على قرارها ذلك، مؤكدة بأن والدها لم يقل لها "لا" طوال عمره.

وكذلك أكدت العالمة المطيري على أن الفضول والميول المختلف عن باقي البنات منذ طفولتها رفع سقف الطموح لديها، مؤكدة بأن مبادئ والديها هي التي أحدثت الفارق في حياتها.

أبرز محطات غادة المطيري في مسيرتها التعليمية

أشارت العالمة غادة المطيري عن أبرز المحطات في مسيرتها التعليمية حيث درست مراحل التعليم الثلاث في السعودية، قبل أن تسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تحمل جنسيتها، وتدرس الهندسة الكيميائية هناك، وتطرقت إلى الحياة في كاليفورنيا، وكيف يخفي إتقانها للغة الإنجليزية باللكنة المحلية هويتها السعودية في المجتمع.

كما نصحت المطيري الطلاب الباحثين عن التميز ببذل الجهد الكبير في كل مراحل الدراسة قبل أن تظهر لهم الالتزامات الأخرى، موضحةً أنها كانت تجلس في المختبر 16 ساعة في اليوم.

العالمة والباحثة السعودية غادة المطيري

يُذكر بأن العالمة والباحثة السعودية غادة المطيري هي من مواليد العام 1982، وتمتلك سجل أكاديمي متميز، وتشغل منصب رئيس مركز الأبحاث والتميز في طب النانو والهندسة في "جامعة كاليفورنيا"، وأستاذةً في الجامعة ذاتها منذ مطلع عام 2017.

وكان من أبرز محطات حياتها العملية اكتشافها معدنًا يمكّن أشعة الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى "الفوتون"، مما يسهل معه الدخول إلى الخلايا دون الحاجة إلى عمليات جراحية، وقد حازت المطيري على جائزة الإبداع العلمي من منظمة HEN لدعم البحث العلمي في أمريكا عام 2013 وهي جائزة تُمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث، وفي عام 2012 تم تقديم اكتشاف المطيري إلى الكونغرس الأميركي كواحد من أهم 4 اختراعات طبية.