أبوظبي تدعم مشاريع التكنولوجيا بأكثر من مليار درهم

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وبمتابعة سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي .. أطلق سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس اللجنة التنفيذية منصة HUB71 لدعم المشاريع التكنولوجية الناشئة بقيمة 520 مليون درهم.

كما أعلن سموه إطلاق صندوق استثماري بقيمة 535 مليون درهم للاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة ضمن منصة HUB71، لتصل بذلك قيمة الاستثمار الحكومي المخصص لدعم المشاريع التكنولوجية الناشئة لأكثر من مليار درهم.

منصة HUB71 

جاء ذلك خلال حفل الإعلان عن إطلاق منصة HUB71 الذي أقيم برعاية وحضور سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس اللجنة التنفيذية صباح أمس في أبوظبي بحضور عدد من أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وقياداتها الحكومية وممثلي الشركاء الاستراتيجيين والشركات الدولية الداعمة للمشروع.

يأتي إطلاق المشروع تأكيدا للمساعي الحكومية الرامية إلى تعزيز مكانة أبوظبي وجهة للتحول الرقمي والمبادرات القائمة على الابتكار وريادة الأعمال بالشراكة مع أبرز الشركات العالمية المختصة وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

و تعد “HUB71” إحدى المبادرات الرئيسية ضمن برنامج حكومة أبوظبي للمسرعات التنموية “غدا 21” الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في سبتمبر الماضي.

صندوق دعم

و في إطار هذا البرنامج، أعلنت حكومة أبوظبي عن إنشاء صندوق دعم بقيمة 535 مليون درهم إماراتي للقطاع الخاص، يتولى إدارته مكتب أبوظبي للاستثمار وذلك للاستثمار في الشركات الناشئة وشركات رأس المال المغامر ضمن منصة “Hub71”. .وبدءا من 28 أبريل 2019 سيقوم الصندوق بالاستثمار المشترك بالتعاون مع أصحاب رأس المال المغامر في شركات التكنولوجيا الناشئة بالمنصة، وذلك من خلال خطة تنسيق حكومية، بالإضافة إلى الاستثمار المشترك مع شركات إدارة الصناديق التي تبدأ أنشطتها للمرة الأولى وذلك بهدف دعمها لتحقيق النمو بالإمارة.
كما ستعمل “Hub71” على توفير الدعم الكامل من حيث المعيشة والمساحات المكتبية والضمان الصحي بالنسبة للشركات التكنولوجية في مراحل تأسيسها الأولية.. وسوف يقدم الصندوق حزم دعم بنسبة 50% لشركات رأس المال المغامر التكنولوجية القائمة.

يذكر ان “Hub71” تجمع ثلاث ركائز أساسية لازمة لنجاح منظومة التكنولوجيا في أبوظبي، ويشمل ذلك أصحاب رؤوس الأموال وممثلي الأعمال التجارية والشركاء الاستراتيجيين. وتعد كل من شركة “مبادلة للاستثمار” وشركة “مايكروسوفت” وصندوق “سوفت بنك فجين” الشركاء المؤسسين للمنصة، وذلك من خلال التعاون الوثيق مع “سوق أبوظبي العالمي” بهدف توفير بيئة الأعمال الداعمة لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.