في يوم المرأة العالمي 2019 نتذكر أهم الاختراعات النسائية

قدمت النساء على مر التاريخ، إسهامات لا حصر لها ولا تقدر بثمن لمجتمعاتهن بالرغم من التميز الذي تعرض له على أساس الجنس وخاصة في بيئة العمل، ولكن هذا لم يوقف مجموعة مميزة من النساء واللاتي لم يكتفين فقط بتحقيق النجاح والنبوغ في مجالات عملهن، وإنما قدمن أيضا مجموعة من الاختراعات ساهم العديد منها في تغيير عالمنا.

 واحتفالا بـ يوم المرأة العالمي 2019، والذي يحتفل به العالم في يوم 8 مارس من كل عام، دعونا نتعرف معا على مجموعة من أشهر وأهم الاختراعات التي عرفها عالمنا والتي لا يعرف الكثيرين أن من قام بها نساء:

د. شيرلي آن جاكسون (Dr. Shirley Ann Jackson)

د. شيرلي آن جاكسون

وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات الأولية النظرية، وكانت أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تحصل على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أي مجال، كانت صاحبة الفضل في اختراع جهاز الكشف عن رقم وهوية المتصل (caller ID)، وجهاز وضع المكالمات في وضع الانتظار (call waiting)، بفضل أبحاثها في مجال الاتصالات.

نانسي جونسون (Nancy Johnson)

نانسي جونسون

نجحت في عام 1943 بصنع أول صانعة آيس كريم يدوية، واستخدمت في صنعها وعاء خارجي خشبي في داخله وعاء داخلي معدني على أن يوضع مزيج الأيس كريم في الوعاء الداخلي والثلج المجروش في الوعاء الخارجي واستخدام البدال في الجهاز لدمج مزيج الأيس كريم والثلج المجروش جيد لصنع الأيس كريم.

جيرترود إيليون (Gertrude Elion)

جيرترود إيليون

بالتعاون مع زميلها جورج هيتشينجز (George Hitchings) من وضع تركيبات ناجحة لعدد من الأدوية لعلاج أمراض خطيرة مثل سرطان الدم، الهربس، والإيدز، وذلك من خلال بحثهما المشترك الذي مكنهما من التوصيل لتركيبة عقار يتحكم بنجاح في نمو الخلايا، مما أدى إلى تطوير أول دواء فعال لعلاج سرطان الدم، إلى جانب العديد من الأمراض الأخرى، إلى جانب عقار آخر هو الآزويثوبرين، وهو مثبط للمناعة ساهم في نجاح جراحات زراعة الأعضاء.

ستيفاني كووليك (Stephanie Kwolek) في عام 1965

ستيفاني كووليك

في تطوير ألياف صناعية قوية للغاية ومقاومة للرصاص والآن أصبح يستخدم في صنع الكثير من الأشياء بداية من السترات الواقية من الرصاص إلى الخوذ العسكرية إلى أشرعة القوارب الشراعية في سباقات القوارب.

ليليان غيلبريث (Lillian Gilbreth)

ليليان غيلبريث

بتعديل وتصميم عشرات من الاختراعات المنزلية التي ساهمت في تسهيل الحياة اليومية لعشرات الأشخاص من مختلف دول العالم وتضمنت معدات مكتبية وأجهزة وأدوات منزلية مثل لرفوف أبواب الثلاجات، جنبا إلى جنب مع زوجها فرانك، قامت ليليان بتطوير مجموعة من تقنيات الإدارة الصناعية، والمصممة لزيادة الكفاءة والإنتاجية، الزوجان أنجبا 12 طفل وقاما بتأليف كتاب عن حياتهما العائلية وهو الكتاب الشهير " Cheaper by the Dozen".

د. جريس موراي هوبر (Grace Murray Hopper)

 د. جريس موراي هوبر

وهي أدميرال في البحرية الأمريكية وحاصلة على شهادة في علوم الحاسوب، ساهمت في برمجة أولى أجهزة الكمبيوتر التي تم صنعها، كما قامت باختراع لغة البرمجة الشهيرة COBOL في عام 1959، والتي أصبحت بحلول السبعينيات، واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدام،

إليزابيث ماجي (Elizabeth Magie)

 إليزابيث ماجي

ابتكرت"لعبة المالك" أو " The Landlord's Game" في عام 1904وانتشرت انتشارا واسعا بعدها بثلاثين عام وأصبحت تباع وتتداول في الأسواق حتى عصرنا هذا تحت اسم لعبة "الاحتكار" أو " Monopoly".

د. فيونا وود (Dr. Fiona Wood)

د. فيونا وود

في أوائل التسعينيات، أحدثت ثورة في العلاج الطبي لضحايا الحروق عندما ابتكرت عقار في صورة سبراي لعلاج وتخفيف آلام ضحايا الحروق بعد سنوات من عملها في أبحاث خاصة في تطوير عقار يشجع على نمو أنسجة الجلد، واستخدام سبراي الحروق الذي قامت بتطويره د. وود في علاج ضحايا الحروق في هجمات بالي الإرهابية في عام 2002.

ماري أندرسون (Mary Anderson)

ماري أندرسون

وهي من ولاية ألاباما الأمريكية، اخترعت مساحات الزجاج الأمامي للسيارات بعد زيارتها لمدينة نيويورك في يوم ثلجي عام 1902.

المهندسة العبقرية د. كاثرين بور بلودجيت (Dr. Katharine Burr Blodgett)

د. كاثرين بور بلودجيت

قدمت إسهامات قيمة للغاية في مجال الكيمياء بما في ذلك اختراع الزجاج غير العاكس أو "غير المرئي" (non-reflective or "invisible" glass).