المهندسة السعودية الجوهرة الناصر لـ هي : أنا أول سعودية تحصل على شهادة الدكتوراه في تخصص BIM

ابدعت المهندسات السعوديات في اثبات وجودهم في مجال كان قليل ماتعمل فيه المرأة ، لذا أصبحت الدكتورة الجوهرة الناصر أول سعودية تحصل على شهادة الدكتوراه في تخصص BIM ، وقدمت الدكتورة الجوهرة عبر لقاء خاص لها في موقع هي نصيحتها لسيدات الوطن قائلة " لا يوجد ما يمنعك نحو التميز الا عزيمتك انتي فقط "

في البداية دكتورة الجوهرة عرفينا عنك أكثر

اسمي الجوهره عبدالله الناصر ، حاصلة على الدكتوراه في العمارة والتشييد ، و تخصصي الدقيق هو BIM من سكان مدينة الخبر في المنطقة الشرقية،  أهم هواياتي السفر واكتشاف وتعلم كل ماهو جديد ، وكذلك تجربة مهن مختلفة.

حضرتك حصلتِ على درجة الدكتوراه في العمارة والتشييد تخصص BIM من بريطانيا حدثينا أكثر عن تخصصك.

كلمة BIM هي اختصار لـ- Building Information Modeling أي نمذجة معلومات البناء. BIM ،وهو عبارة عن منهجية شاملة للإدارة معلومات المبنى خلال مراحل حياة المشروع ، و BIM ليس فقط  كما هو متداول انه نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد أو هو برنامج Revit ، ولكن BIM هو تمثيل ثلاثي الأبعاد للمبنى نعم يحاكي الواقع ولكن الاهم انه يستعرض كافه خصائص ومكونات المبنى (الكميات- النوع- التكلفة ، الاكواد..إلخ) ووضعه في قالب واحد.

 BIM هي قاعدة بيانات مركزية واحدة تربط جميع أطراف المشروع ، وهذا بهدف لتحسين التواصل والتعاون لتحقيق فهم أفضل للمنتج التصميمي من قبل أطراف المشروع ( المالك- المقاول- مكتب الهندسي...الخ). اهم مميزات BIM هي جميع المعلومات الموجودة ، مما قلل من طلبات الاستفسار، وأوامر التغيير.

والاهم هو قدرة BIM على كشف الأخطاء التصميمية أول بأول ، مما يقلل من الكلفة المادية والمدة الزمنية  المترتبة على كشف تلك الأخطاء لاحقا ، اضف إلى ذلك أنه يستعرض البعد الرابع - 4D والمتمثل بتكلفة بناء المشروع ، و 5D والمتمثلة بالمدة الزمنية اللازمة للانتهاء منه. تقنية BIM هي أحدث ما توصلت إليه علم العمارة والتشييد ، لذا نجد الشركات والحكومات الغربية تتنافس على تطبيقه، ففي بريطانيا على سبيل المثال أصبح تطبيقه في المكاتب الهندسية امر الزامي من عام 2016.

مجالات الهندسة والعمارة واسعة وكثيرة لما اخترتي هذا المجال ؟

 الاختيار اساسا كان من باب الفضول والشغف لما هو جديد وكانا هما المرشد والموجه والمحفز كذلك لي ، للدخول في هذا المجال وخاصة كونه شائع في المجال البحثي في بدايات مرحلة الدكتوراه.

كيف ترين مجال تخصص نمذجة معلومات البناء (BIM) في السعودية ؟

حسب تتبعي للدراسات المتعلقة ب BIM وجدت انه فيه مبادرات مبشره من قبل الباحثين السعوديين في دراسة أثر تطبيقها والتحديات التي تواجه تطبيقها، و بالرغم ان التخصص بدأ مبكرا و بشكل متوازي مع الدول المتقدمة، ولكن الآن بدأ في الصعود بشكل متسارع .

هل ترين أن المرأة السعودية أصبحت تحتل مراتب مميزة في مجال العمارة ؟

نعم بالطبع أصبحت المرأة السعوديه عنصر منافس ، بل احتلت مراكز مهمة وحيوية في الشركات الكبرى.

ما هي الصعوبات التي واجهتها خلال دراستك ؟ وكيف تخطيتِ هذه الصعوبات؟

أكبر صعوبة كانت البعد عن الأهل والغربة، وهي صعوبة واجهتها بالصمود والاستمرار نحو تحقيق الهدف، لتصبح أكبر محفز لي، هو تخيلي دائما لمشهد الرجوع للوطن وللاهل ، و ما لا يعرفه البعض عن الجوهرة هي أم عزباء لثلاث بنات ، وابنتي الوحيدة لوليا (الصغرى) من كانت ترافقني ، اما الاخريات (تالا وجوانا) كانوا هم الجنود المخفيين،  واقوى مساندين لي  طوال فترة ابتعاثي ،و كم اشكر لهم صبرهم ودعمهم طوال فترة دراستي، إذ كن يمدوني وهم الاحوج مني بالدعم والتحفيز، وتذكيري طوال الوقت برسالتي كمبتعث، ووطنه وأهله ينتظرونه ، و أنه سوف يكونوا أكثر فخر مني فور حصولي على الدرجة ، و أكبر مفاجأة لي حينما عدت ورأيت تلك المشاعر التي ظهرت في توليد ابداعات جديده خاصه ( ابنتي جوانا) التي أذهلتني تماما بمدى مهارتها بالرسم. وكان شعور الفقد والاشتياق- أهم محفز لها  كوسيلة للتفريغ.

ما هي نصيحتك لكل من لديها أحلام وطموح في مجال الهندسة والعمارة ؟

تقدمي بخطوات متسارعة فالكون مسخر لك.

ما هي المشاريع المستقبلية التي ستعملين عليها ؟

توجهي حاليا نحو البحث العلمي والتركيز على رفع معدل الدراسات المحلية المتعلقة بمجال BIM في السعودية ، ورفع الوعي  لدى أصحاب القرار من شركات ومؤسسات الحكومية والأهلية  نحو تطبيقه.

كيف ترى الدكتورة الجوهرة نفسها بعد سنوات من الآن ؟

ذات السؤال سألته نفسي فور وقوفي اثناء حفل التخرج وقبل استلام الوثيقة ، ماذا بعد هذه الخطوة؟  وفي الحقيقة ، مازلت استكشف الذات لدي ، وما هي البيئة الملائمة التى تحتويني وتكون اكبر داعم لي نحو الابداع.