البرنامج الوطني للسعادة يطلق 120 نموذجا لتعزيز جودة الحياة بالإمارات

أطلق البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة 120 نموذجا عمليا لتعزيز جودة الحياة في بيئة العمل في القطاعين الحكومي والخاص في إطار دعم جهود تلك الجهات وترسيخ مفاهيم وممارسات جودة الحياة في بيئة العمل وضمن المبادرات الداعمة لتنفيذ الأجندة الوطنية لجودة الحياة التي تركز على تعزيز جودة الحياة في بيئة العمل.

تعزيز جودة الحياة

وتهدف نماذج جودة الحياة في بيئة العمل إلى تبني مفهوم جودة الحياة في بيئة عمل المؤسسات في دولة الإمارات وتطوير ثقافة قائمة على أربعة محاور هي تعزيز الصحة وتوطيد العلاقات وتحقيق القدرات وترسيخ الغاية.

وتمثل هذه النماذج إحدى مبادرات البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة لدعم المؤسسات وإدارات الموارد البشرية فيها للارتقاء بجودة الحياة في بيئة العمل من خلال تقديم أفكار ومواضيع جديدة تساهم في إثراء برامجها ومبادراتها وتعزيز ودعم تجارب المؤسسات في تبني تطبيقات ترسخ مفاهيم وممارسات جودة الحياة في بيئة العمل وتوظيفها لتحقيق أفضل النتائج وتعزيز مستويات الإنتاجية والأداء.

برامج تدريبية وورش عمل

وسيعمل البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة على تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل للجهات الحكومية والخاصة بالدولة للارتقاء بمستويات جودة الحياة في بيئة العمل ونشر الوعي بأهميتها.

البرنامج الوطني للسعادة

وأكدت عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء أن نماذج جودة الحياة في بيئة العمل تمثل ترجمة عملية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بأن "رأس مال الحكومة الأغلى هو موظفوها" مشيرة إلى أن دور البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة هو تطوير التطبيقات العملية والأدوات اللازمة لتجسيد هذه التوجهات.

تعزيز مستويات جودة الحياة

وقالت معاليها إن تعزيز مستويات جودة الحياة في بيئة العمل ينعكس إيجابا عليها ويرتقي بمستويات الأداء والإنتاجية ويدعم جهود الجهات الحكومية والخاصة في ترسيخ بيئة عمل محورها رأس المال البشري.. لافتة إلى أن هذه النماذج تمثل آلية عملية مفيدة توفر أفكارا ومقترحات وتطبيقات متنوعة وقابلة للتطبيق في الجهات لتعزيز جودة الحياة في بيئة العمل.

تركز نماذج جودة الحياة في بيئة العمل على الموارد البشرية الإيجابية لإثراء وتطوير رأس المال البشري كما تركز على دور القيادة الإيجابية في تحفيز الموظفين وتقدم مجموعة من الأدوات والتطبيقات العملية المبنية على أسس علمية لتحقيق أعلى مستويات جودة الحياة في بيئة العمل.

أربعة محاور رئيسية

وتشتمل نماذج جودة الحياة في بيئة العمل أربعة محاور رئيسية هي " الصحة وتوطيد العلاقات وتحقيق الإمكانات وترسيخ الغاية " ويقدم كل محور أفكارا ومقترحات وأدوات هادفة لترسيخ بيئة عمل يتمتع الموظفون فيها بأفضل مستويات جودة الحياة وتضم نحو 120 نموذجا عمليا لتطبيقات جودة الحياة في بيئة العمل وتشكل أداة تنفيذية لدليل السعادة وجودة الحياة في بيئة العمل الذي أطلقه البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة في مارس 2018.