الغذاء والدواء تطلق حملة توعوية للاستخدام الأمثل لمنتجات التجميل

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية حملة توعوية بالاستخدام الأمثل لمنتجات التجميل ويشمل ذلك كيفية استخدام صبغات الشعر والحناء بأمان، ومعنى الرموز الموجودة على العبوات الخارجية لمنتجات التجميل وأصنافها والزيوت العطرية والمواد التي تسبب الحساسية فيها.

وأشارت الهيئة في بيان رسمي صادر عنها أن المنتجات والزيوت العطرية تصنف إلى 4 فئات، الأولى هي: زيت عطري (مكون عطري، مركز العطر) مكون من مزيج مواد طبيعية و/أو اصطناعية ذات رائحة عطرية، وقد يحتوي أيضًا على مواد أخرى مثبتة، أو لتحسين قابلية الذوبان.

ونوهت الهيئة إلى أن الفئة الثانية يمثلها منتج عطري أساس تركيبه الإيثانول، وهو محلول محضر بإذابة زيت عطري أو أكثر في إيثانول، مع إضافة كمية معينة من الماء عند اللزوم، وأحيانًا بعض المواد المسموح باستخدامها وبالنسب المقررة، مشيرة إلى أن هذه المنتجات تعطي روائح عطرية قوية تدوم وقتًا طويلًا، في حين أن الفئة الثالثة هي عطورات التواليت وما شابهها، وهي منتجات تعطي روائح عطرية متوسطة يمكن تمييزها من قبل الأشخاص المحيطين وتدوم عدة ساعات فقط.

وفيما يخص الفئة الرابعة أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها تتكون من الكولونيا واللوشن وما شابههما، وهي منتجات تعطي روائح عطرية خفيفة بعد الاستحمام.

5 فئات للمنتجات العطرية

وأشارت الهيئة السعودية إلى أن المنتجات العطرية التي أساس تركيبها الإيثانول، تُصنف إلى 5 فئات حسب الغرض من الاستخدام، وتتضمن الفئة الأولى (Splash and After shave)، وتشمل الرذاذ ومنتجات ما بعد الحلاقة، على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 1-3%.

فيما تشمل الفئة الثانية (Eau de Cologne (EdC) الكولونيا بأنواعها وما في حكمها، على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 3-8% (المثالي 5%)، وتضم الفئة الثالثة (Eau de Toilette (EdT)) ماء التواليت وماء العطر وعطر التواليت وما في حكمها، على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 5-15% (المثالي 10%).

فيما تندرج تحت الفئة الرابعة (Eau de Parfum (EdP), Parfum de Toilette (PdT)) جميع أنواع العطور وما في حكمها، على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 10-20% (المثالي 15%).

 فيما تكون الفئة الخامسة (Perfume extract (Extrait)) من خلاصة العطور، على أن يكون محتوى الزيت العطري فيها 15-40% (المثالي 20%).

مواد تسبب الحساسية

وأكدت الهيئة إلى أن المواد التي تسبب الحساسية تتواجد بشكل طبيعي في الزيوت العطرية، كما أن نسبة كبيرة من منتجات العطور تحتوي على تلك المواد وتؤدي لتحسس بعض المستهلكين، وهي Benzyl alcohol، Amyl cinnamal، Cinnamyl alcohol، Citral، Eugenol، Hydroxycitronellal، Isoeugenol، Amylcinnamyl alcohol، Benzyl salicylate، Cinnamal، Coumarin، Geraniol، Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene carboxaldehyde، Anise alcohol، Benzyl cinnamate، Farnesol، Butylphenyl methylpropional، Linalool، Benzyl benzoate، Citronellol، Hexyl cinnamal، Limonene، Methyl 2-Octynoate، alpha-Isomethyl ionone، Oak moss extract (Evernia prunastri extract)، Treemoss extract (Evernia furfuracea extract)

 

وجود كتابة المواد المحسسة

ونوهت إلى هيئة الغذاء والدواء إلى ضرورة وجود كتابة المواد المحسسة على الملصق التعريفي في حال تجاوزت 0.001% للمنتجات التجميلية غير المعدة للشطف بعد الاستعمال، ومن ذلك العطور ولوشن الجسم واليد، وفي حال تجاوزت 0.01% للمنتجات التجميلية المعدة للشطف بعد الاستعمال، ومن ذلك شامبو الشعر وغسول اليد.

وأشارت إلى أن عدم كتابة المواد المحسسة (في حال تجاوزها 0.001%)، يعد مخالفة تستوجب العقوبة، التي تبلغ 5000 ريال للمدرج أو المستورد، و5000 ريال للمصنع المحلي.

وفي حالة عدم إدراج منتجات التجميل في النظام الإلكتروني، فإن ذلك يعد مخالفة لنظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 وتاريخ 18/6/1436 هـ، وتكون عقوبة تداولها، بحسب الهيئة، 30000 ريال للمدرج أو المستورد، و30000 ريال للمصنع المحلي، و15000 ريال لمستودع التوزيع، و1000 ريال لمنفذ البيع بالتجزئة.