هذا موعد عيد الفطر .. فلكيا

في كل عام ينطلق السباق نحو توقع بداية دخول شهر رمضان و خروجه بين علماء الفلك و أهل الرؤية ، و يكون القرار في كل مرة للمحكمة العليا في نهاية المطاف ، و مع انتصاف الشهر الكريم يتسابق المجتمع لتداول توقعات العلماء و المختصين بالفلك لموعد عيد الفطر ، و التي يغلب عليها الاتفاق عموما ، وفق الحسابات و التوقعات الفلكية ، و في إطار ذلك فلقد اتفق معظم علماء الفلك بأن الجمعة 15 يونيو هو موعد أول أيام عيد الفطر 2018 .

التوقعات الفلكية و موعد عيد الفطر

اتفق معظم علماء الفلك بأن يوم الخميس 29 رمضان الموافق 14 يونيو سيكون هو اليوم الأخير لشهر رمضان ، و أن الجمعة 15 يونيو هو أول أيام عيد الفطر 2018 ، حيث أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك الدكتور خالد الزعاق ، عبر حسابه في تويتر ، إلى أن العمليات الحسابية تشير إلى أن شهر رمضان لهذه السنة سينتهي في يوم بدأ به ، فقد بدأ يوم الخميس و سينتهي يوم الخميس ، و عدته 29 يوماً ، و أن الجمعة 15 يونيو أول أيام العيد ، هذا والله أعلم.

و من جانبه أشار أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم الأستاذ الدكتور عبدالله المسند ، عبر حسابه في تويتر بتغريدة جاء فيها : " متى العيد؟  مُتوقع ألا يُتم شهر رمضان30 يوماً ، و أن ينتهي في اليوم الذي بدأ به (الخميس) ، شريطة ألا يكون في السماء سحب أو غبار تحُول دون الرؤية ، و ذلك يوم الترائي الخميس14يونيو ، علما بأن الهلال يومها سيكون له مكث في أفق مكة قدره 43 دقيقة ، وعليه يكون العيد الجمعة 15 يونيو ، والله أعلم".

و كذلك أكد الباحث في الظواهر المناخية و الفلكية زياد الجهني ، بتغريدة جاء فيها : " تساؤلات كثيرة عن نهاية رمضان و يوم العيد ، لذلك أقول لكم ، و العلم عند الله ، إن رمضان ناقص و أيامه 29 ، و عيد الفطر يوافق يوم جمعة بنسبة تتجاوز 99.9 % ، و مَن لديه تأثيث أو سفر أو شراء ملابس لابد أن يجهّز من الآن ، و من قصر في العبادة لا بد أن يعوض في قادم الأيام".

بدوره ، قال المهتم بأحوال الفلك و الأرصاد الجوية ، وليد سليمان الحقيل : " لمَن يرغب في إتمام حجوزات أيام العيد ، في معظم دول العالم بما فيهم دول الخليج سيكون عيد الفطر يوم الجمعة 15 يونيو ، بإذن الله ، بحيث سيكون رمضان 29 يوماً ، والله أعلم ، في حال كانت الأجواء صافية ستتم رؤية الهلال يوم الخميس في جميع المراصد ، مع إمكانية رؤية الهلال قبل مغيب الشمس بالمناظير".