طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن

يواصل برنامج حساب المواطن السعودي مراجعة بيانات المستحقين بشكل دوري، الأمر الذي قد يؤثر على مبلغ الاستحقاق، أو عدم التأهل للوصول إلى الاستحقاق، وهنا يود كثير من المستحقين و المستفيدين الاعتراض على نقصان مبلغ الاستحقاق أو الاعتراض على عدم التأهل، فما هي طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن ؟

أكد برنامج حساب المواطن أن مراجعة بيانات المستحقين تقود إلى الكشف عن أن بعضهم لم يُفصحوا بدقة عن بيانات الدخل، ما أثر في قيمة الدعم المقدم لهم، يمكن للمستفيد تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق بعد 5 أيام من إيداع أيّ دفعة.

طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن على مبلغ الاستحقاق

وأعاد حساب المواطن التذكير بطريقة تقديم اعتراض على قيمة الدعم المستحق عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن، عن طريق إتباع الخطوات التالية :

- الدخول على البوابة الالكترونية على الموقع الرسمي لحساب المواطن.

- ادخال البيانات الخاصة بالمواطن على الموقع للدخول على الحساب الخاص به في حساب المواطن.

- يخصص البرنامج أيقونة للشكوى في الموقع الإلكتروني على مبلغ الاستحقاق تستقبل البلاغات بعد خمسة أيام من كل دورة إيداع.

- سيتم التعامل مع الشكاوى الواردة خلال فترة السماح التي تمتد لثلاثة أشهر بعد كل دورة استحقاق، و في حال قبول الشكوى سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الشكوى.

طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن لعدم التأهل

في حال وصول رسالة بنتيجة اختبار الأهلية بعدم التأهل في برنامج حساب المواطن، يمكن للمواطن الاعتراض على النتيجة خلال فترة سماح تمتد لـ 3 أشهر، كالتالي:

- زيارة " حسابي" في البوابة الالكترونية على الموقع الرسمي لحساب المواطن.

- إدخال البيانات الخاصة بالمواطن على الموقع للدخول على الحساب الخاص به في حساب المواطن.

- الدخول على اختيار " قائمة دراسة الأهلية " للدخول على النتيجة الخاصة به.

- ستظهر في الصفحة الأسباب التي أدت إلى عدم التأهل في برنامج حساب المواطن، و في حال الرغبة في الاعتراض على النتيجة، يمكن ذلك عن طريق الضغط على اختيار " تقديم اعتراض" و إتباع الخطوات اللازمة ورفع الملفات المطلوبة، حتى يتم إعادة النظر في الحالة.

- بعد تقديم الاعتراض سيتم النظر في الحالة مرة أخرى، فإما أن يتم قبول الاعتراض و إما أن يتم رفضه، و في حال قبول الاعتراض سوف يتم التعويض عن المستحقات بأثر رجعي يصل لمدة أقصاها خمسة أشهر، أما في حالة رفض الاعتراض فيمكن للمواطن المحاولة أكثر من مرة ما دام في فترة السماح بالاعتراض و مدتها 3 أشهر.