"الأحوال المدنية" تطلق خدمة تجديد الهوية الوطنية للسعوديين في الخارج

أعلنت وكالة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية عن خدمة تجديد بطاقات الهوية الوطنية للسعوديين المتواجدين خارج المملكة لغرض الدراسة أو العلاج أو العمل.

وأشارت الأحوال المدنية السعودية أنها قامت بإطلاق خدمة تجديد الهوية الوطنية الجديدة تقديراً منها لأوضاع المواطنين السعوديين في الخارج وعدم تمكنهم من الحضور للمملكة شخصياً لإنهاء إجراءاتهم.

شروط الحصول على الخدمة

ووضعت الأحوال المدنية عدة شروط يجب توفرها للاستفادة من هذه الخدمة، وهي أن يكون المستفيد خارج المملكة وكذلك تعبئة النموذج المعد لتجديد الهوية الوطنية، إضافة إلى وجود بصمة

وصورة في النظام للمستفيد، وتفويض أو وكالة شرعية لدى الوكيل أو المفوض عنه، إلى جانب إبلاغ الوكيل بضرورة مراجعة الشخص المعني للأحوال المدنية عند عودته للمملكة.

الجدير بالذكر أن وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد أعلنت أنه لا يمكن تجديد بطاقة الهوية الوطنية سارية الصلاحية إلى الجيل الثالث إلا وفق شرط واحد.

وأشارت وكالة الأحوال المدنية السعودية في ردها على استفسار من أحد المواطنين السعوديين فيما يخص موعد تجديد بطاقة الهوية سارية الصلاحية إلى الجيل الثالث، أن المواطن لا يستطيع تجديد الهوية الوطنية إلا خلال ١٨٠ يومًا قبل انتهاء صلاحيتها.

وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد حصدت جائزة التقدم في القياس الحكومي وجائزة التكامل مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى جائزة الإبداع في تقديم الخدمات وجائزة التميز في التواصل عبر الشبكات الاجتماعية على مستوى قطاعات وزارة الداخلية في ملتقى التعاملات الإلكترونية بوزارة الداخلية.

وأوضح المتحدث الإعلامي للأحوال المدنية محمد الجاسر أن الجوائز تعد ثمرة للعمل الكبير والجهد المتواصل الذي بذله القطاع خلال الفترة الماضية، وبناء الشراكات الفاعلة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة كالربط الإلكتروني مع العديد من الجهات الحكومية كان آخرها وزارتي العدل والصحة، لتسهيل الخدمات وتيسيرها على المواطنين، إضافةً إلى تطوير كافة قنوات التواصل مع المواطنين عبر الشبكات الاجتماعية.