جامعة نورة تعلن أسماء الفائزات في جائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية

احتفلت جامعة الأميرة نورة نورة بنت عبدالرحمن بجائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية، وتم الاعلان عن أسماء الفائزات في الجائزة التي تأتي كإحدى مبادرات مركز الأبحاث للعلوم الصحية بجامعة الأميرة نورة، والتي تهدف إلى دعم وتطوير حركة البحث العلمي وتشجيع الباحثات في مجال الأبحاث الصحية وإثراء الدراسات الطبية ودراسات صحة المرأة تحديداً بما يحقق الأهداف الوطنية المرجوة.

جامعة نورة تحتفل بجائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية

احتفلت جامعة الأميرة نورة بجائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية، والتي عقدت في مركز المؤتمرات بالجامعة، وذلك برعاية أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.

وانطلق الحفل بكلمة للمتحدثة الرئيسية الدكتورة خولة بنت سامي الكريع، كبير علماء أبحاث السرطان ورئيس مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام بكلمة عن "الإنتاج البحثي للمرأة السعودية"، ومن ثم عرض فيلم قصير عن الجائزة ومواكبتها لبرامج "رؤية المملكة 2030".

وتضمن الحفل كلمة ألقتها الدكتور هدى بنت محمد العميل، رئيس هيئة الجائزة ومديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، عبرت فيها عن سعي الجامعة من خلال رؤيتها لتكون منارة المرأة للعلم والقيم وإذكاء البحث العلمي والإبداع وتعزيز المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تحقيق التوسع والتميز البحثي وتهيئة البيئة البحثية المحفزة.

الفائزات بجائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية

تم الإعلان عن أسماء الفائزات بجائزة الريادة للباحثات في العلوم الصحية في مستويات الجائزة الثلاثة، وفقا للتفاصيل التالية:

الفائزات في المستوى الأول

يمثل المستوى الأول عضوات هيئة التدريس والكوادر الصحية النسائية المختصة في المستشفيات ومراكز الأبحاث، وتضمن أسماء الفائزات التالية:

- فازت الدكتورة خولة الكريع عن بحثها "تحديد اختبار جديد للتعرف على الطفرات المتغيرة في BRCA لمرضى سرطان الثدي في الشرق الأوسط باستخدام التقاط وتحليل Sanger التسلسلي" بالجائزة الذهبية بقيمة مائة ألف ريال.

- فازت الدكتورة فاطمة الهملان عن بحثها بعنوان "الخصائص الاجتماعية- السكانية والسلوك الجنسي كعوامل خطر للعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري في المملكة العربية السعودية" بالجائزة الفضية بقيمة سبعين ألف ريال.

- فازت الدكتورة سارة القطان عن بحثها "توسيع التغاير السريري والوراثي للاضطرابات الوراثية في النسيج الضام" بالجائزة البرونزية بقيمة ثلاثين ألف ريال.

الفائزات في المستوى الثاني

يمثل المستوى الثاني طالبات الدراسات العليا (دكتوراه، ماجستير، دبلوم عال)، وتضمن أسماء الفائزات التالية:

- فازت وردة الحربي عن بحثها "تحديد الطول الكامل للجين “Huamn L1” النشط باستخدام اختبار فرز NGS"  بالجائزة الذهبية بقيمة ثمانين ألف ريال.

- فازت العنود الشلوي عن بحثها "استكشاف تأثير كل من المعرفة والسلوك في نتائج الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والوقاية منه بين النساء الشابات السعوديات" بالجائزة الفضية بقيمة خمسين ألف ريال.

- فازت إيمان الهلال عن بحثها بعنوان "دراسة تأثير إساءة معاملة الزوجة أو الأطفال على الصحة العقلية والألم المزمن للمرأة السعودية" بالجائزة البرونزية بقيمة عشرين ألف ريال.

الفائزات في المستوى الثالث

يتضمن المستوى الثالث طالبات البكالوريوس وما دونه، وتمثلت الفائزات بثلاث مجموعات، هن:

- فازت المجموعة الأولى وهن الطالبات علياء الجثيل، فاطمة الرمضان، لمى المفيز، زكية السادة، عن بحثهن "الاستشعار الفائق للاكتشاف المبكر لمرضى سرطان الثدي (صاحبات الثدي كثيفة الأنسجة)" بالجائزة الذهبية بقيمة ستين ألف ريال.

- فازت المجموعة الثانية التي ضمت الطالبات شادن التريكي، الجوهرة البكر، سعاد باهميم، أهداب المصري، فاطمة العمري، عن بحثهن بعنوان "المعرفة والسلوك والدوافع نحو التبرع بالدم بين طالبات التخصصات الطبية وغير الطبية بجامعة الأميرة نورة" بالجائزة الفضية بقيمة ثلاثين ألف ريال.

- فازت المجموعة الثالثة التي ضمت الطالبات آية العوبل، أميرة المحيشير، ملاك المهيجين، عن بحثهن " نمط الأمومة وعادة استخدام الأجهزة الإلكترونية بين أطفال الموظفات في الجامعة، 2016" بالجائزة البرونزية بقيمة عشرة آلاف ريال.