ابتكار سعودي الأول من نوعه لرفع قدرات و جاهزية جراحي الدماغ

حققت العديد من ابتكارات الأطباء و الباحثين السعوديين نجاحات كبيرة ، و قدمت حلولا للكثير من المعضلات و المشكلات التي تسهم في خدمة المجالات الطبية حول العالم ، و من ذلك نجاح فريق بحثي سعودي بابتكار يعد الأول من نوعه لرفع قدرات و جاهزية جراحي الدماغ.

ابتكار سعودي الأول من نوعه لرفع قدرات و جاهزية جراحي الدماغ

ابتكر فريق بحثي سعودي نموذجاً يحاكي واقع حالات تسرب سائل الدماغ من الأنف ، حيث يساعد الابتكار في عمليات ترقيع قاع الجمجمة و يرفع قدرات و جاهزية الجرّاحين ، و لقد تم ابتكار هذا النموذج بأيدي استشاريين و أخصائيين سعوديين من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض ، و تم تنفيذه من خلال مركز الأبحاث بالمدينة.

و حول البحث و أهميته أوضح رئيس فريق البحث الدكتور عبد العزيز القحطاني ، لإحدى الصحف المحلية ،  بأن الفريق قد نجح بإيجاد تقنية تقوم بضخ سائل مشابه لسائل الدماغ عن طريق دائرة توصيل مغلقة تعطي نفس لون و ضغط سائل الدماغ في الإنسان العادي و توصيلها بنموذج تشريحي للرأس ، مشيرا إلى أن حالات نزول سائل الدماغ من الأنف تحصل لأسباب عديدة أهمها إصابات الرأس و الحوادث و أورام قاع الجمجمة ، و قد يؤدي استمرارها دون علاج إلى مضاعفات عديدة و التهابات الرأس الحرجة.

و أكد الدكتور القحطاني أن هذا الابتكار يعتبر الأول من نوعه في جراحة مناظير الأنف و الجيوب الأنفية و يساعد في تدريب الأطباء على عمليات ترقيع قاع الجمجمة في ظروف مشابهة تماماً لما يحدث في الحالات الواقعية داخل غرف العمليات ، و بالتالي رفع جاهزية الجرّاحين لمواجهة مثل هذه الحالات باحتراف.

فريق البحث

يُذكر بأن فريق البحث قد رأسه الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن القحطاني ، استشاري جراحة الأنف و الجيوب الأنفية و قاع الجمجمة ، و الباحثون السعوديون الأربعة هم من قسم الأنف و الأذن و الحنجرة، و كذلك قسم جراحة المخ و الأعصاب ، وهم الدكتور عثمان الحماد ، و الدكتورة عبير البطحي ، و الدكتور عبدالكريم الربيع.

هذا و لقد تم نشر الابتكار السعودي في مجلة عالمية و سيتم التعريف به في عدة مؤتمرات إقليمية و دولية ،  حيث سيقوم الفريق السعودي بعقد ورش عمل تدريبية من خلال هذا النموذج لتدريب الأطباء داخل المملكة وخارجها.