حساب المواطن يكشف الحالات المستثناة وشروط الأهلية

أعلن حساب المواطن في المملكة العربية السعودية على وجود ثلاثة شروط للأهلية والتي يأتي في مقدمتها تطابق البيانات المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى وذلك بالإضافة إلى شرطي الجنسية والإقامة.

واشار حساب المواطن السعودي من خلال بيان رسمي نشره من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن من أهم شروط الأهلية، أن يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية.

استثناء وحيد

ونوه حساب المواطن إلى أن الاستثناء الوحيد هو حاملي بطاقات التنقل وزوج المواطنة وأبناؤها وزوجة المواطن المسجلين لدى حساب المواطن السعودي.

ونوه حساب المواطن السعودي إلى الشرط الثالث والذي يتمثل في توافق البيانات المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى.

كما أكد حساب المواطن أن الشرط الثاني للأهلية، يتمثّل في الإقامة داخل حدود المملكة وذلك بشرط ألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية.

تفاصيل صرف الدعم

وكان برنامج حساب المواطن السعودي قد أعلن إيداع مبلغ 2.2 مليار ريال يوم الأحد الماضي تمثل الدفعة الثالثة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر فبراير الجاري.

وقال مدير البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، إن الأرقام "أظهرت حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 934 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثالث دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و8.2 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11.6 مليون مستفيد".

وبيَّن مدير البرنامج، أن 794 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

وأفاد راجحي، أن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من "حساب المواطن" في الدفعات الثلاث تخطى حاجز الـ6 مليارات ريال، لافتًا إلى أن الدفعة الرابعة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في 11 من شهر مارس المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل 11 من شهر فبراير الجاري.