غدا الاثنين .. انطلاق مهرجان الموز والكادي في الباحة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة غدا الاثنين  مهرجان الموز والكادي هذا العام في نسخته السادسة تحت عنوان " فاكهتي وعطري من ذي عين "  وذلك بمقر قرية ذي عين بالمخواة.

وأشار محافظ المخواة رئيس اللجان المنظمة للمهرجان الدكتور محمد بن جمعان دادا ، أن مهرجان الموز والكادي بذي عين يأتي هذا العام في نسخته السادسة منطلقاً مع عدة رؤى توافقاً مع رؤية 2030 ، التي تهدف إلى دعم الإنتاج الزراعي ، وتعزيز الحركة السياحية والوظيفية بالمنطقة ، وتنشيط السياحة الزراعية.

فكرة المهرجان

 وأشار الدكتور محمد بن جمعان إلى أن فكرة تنظيم المهرجان كانت في عام 1434هـ وذلك لما تتمتع به قرية ذي عين التراثية من مقومات طبيعية وتوفر مزارع الموز والكادي وبعض النباتات العطرية، ومناخها المعتدل ، وما تحتوي عليه من قيم تاريخية وتراثية وثقافية ، حيث صنفت كأفضل قرية تراثية على مستوى المملكة حسب تصنيف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ضمن قرى التراث العمراني ، وإدراجها ضمن منظمة اليونسكو العالمية.

دعم الزراعة في السعودية

وأعرب عن شكره لسمو أمير منطقة الباحة على رعايته للمهرجان ودعمه المستمر لمختلف الفعاليات التي تشهدها محافظات المنطقة ، متمنياً أن يحقق المهرجان الأهداف المرجوة منه تجاه دعم الزراعة بالمنطقة .

فعاليات متنوعة

فيما أكد مدير قرية ذي عين التراثية يحيى بن عارف ، أن رؤية المهرجان تتمثل في تقديم منتج محفز ومميز عالي الجودة من خلال تحفيز وتشجيع المزارعين وإبراز المميزين منهم .

وأشار إلى أن المهرجان الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام سيشهد العديد من الفعاليات المصاحبة تتضمن إقامة دورة نسائية عن أسرار وتركيب العطور ، والأكلات المصنعة من منتجات الموز ومشتقاته ، بالإضافة إلى تنوع الفعاليات ما بين تثقيفية ، وترفيهية ، وتراثية ، ومشاركة فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمعرض عن تطور مراحل العمل بقرية ذي عين ، ومشاركة الشؤون الزراعية بالمخواة بمعرض توعوي وتثقيفي والعديد من المعارض المصاحبة.