وزارة العمل تعلن تطبيق المرحلة الـ 13 لبرنامج "حماية الأجور"

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس أنها سوف تبدأ في  تطبيق المرحلة الـ 13 من برنامج حماية الأجور إلزاميًا على منشآت القطاع الخاص التي تزيد عمالتها على 30 عاملًا، والتي يقدر عددها بـ 14 ألف منشأة تضم نحو 477.402 عامل.

تطبيق إلزامي

حيث أشارت وزارة العمل السعودية أن قرارها بتطبيق المرحلة الـ 13 من برنامج حماية الأجور بشكل إلزامي سيطبق اعتبارا من اليوم.

وبحسب لائحة المخالفات والعقوبات لنظام العمل يتم معاقبة المنشآت في حالة عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة وذلك بغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال.

عقوبات مشددة

كما سيتم إيقاف جميع خدمات وزارة العمل عن الـمنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي، حسب مراحل البرنامج، ما عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت الـمنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات الـمنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.

برنامج التحول الوطني 2020

الجدير بالذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قامت بإطلاق نظام إدارة الأجور في إطار مبادراتها لبرنامج التحول الوطني 2020.

وذلك بهدف توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وتوفير بنية تحتية للمنشآت المتوسطة والصغيرة، للالتزام بحماية الأجور.