هيئة المواصفات السعودية تحذر من أجهزة لخفض استهلاك الكهرباء

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة حقيقة الأنباء المتداولة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن قدرة بعض الأجهزة الكهربائية (Power saver devices)على توفير استهلاك الكهرباء بمعدلات عالية قد تصل إلى 40%.

توفير مزعوم للطاقة

وأشارت الهيئة السعودية في بيان رسمي صادر عنها أن تلك الأجهزة لا تعدو عن كونها دوائر كهربائية بسيطة وليس لها أي تأثير إيجابي على استهلاك الكهرباء.

حيث قام مركز الأبحاث والدراسات بالهيئة السعودي للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع الإدارات ذاتِ العلاقة بإجراء دراسة بغرض معرفة طبيعة عمل تلك الأجهزة والتثبت بشكل علمي عن مدى فاعليتها في توفير الطاقة.

كما قام مركز الأبحاث والدراسات بالهيئة بالتعاون مع الإدارات ذاتِ العلاقة بإجراء دراسة من أجل معرفة طبيعة عمل تلك الأجهزة والتثبت بشكل علمي عن مدى فاعليتها في توفير الطاقة.

حيث اقتصرت تلك الدراسة على نوعية محددة من هذه الأجهزة " Plug-in devices "، وهي التي توصل مباشرة بمخرج الطاقة في المنزل "لأفياش".

نتائج الدراسة

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هذه النوعية من الأجهزة لا تعمل على توفير الطاقة الكهربائية كما أنه لا يوجد لها أي أثر إيجابي ملموس.

وأكدت الدراسة أن ما يدعيه مصنعو أو مسوّقو هذه النوعية من الأجهزة غير صحيح، وقد يصل إلى مستوى الغش والتدليس على المستهلك.

دعاية غير موثقة

ودعت هيئة المواصفات السعودية المستهلكين بعدم الانسياق وراء الدعاية غير الموثقة بشكل علمي واستغلال حرص المستهلك على تقليل فاتورة استهلاك الكهرباء للترويج لمثل هذه الأجهزة.

ونوهت الهيئة إلى أهمية تبني الممارسات المستدامة لتخفيض تكلفة الفاتورة من خلال ترشيد الاستهلاك واقتناء المنتجات المطابقة للمواصفات القياسية ذات الكفاءة العالية.

كما شددت الهيئة على الاهتمام بالصيانة الدورية لسخانات المياه والمكيفات وضبطها على درجة حرارة 24 درجة مئوية، وغير ذلك من وسائل ترشيد استهلاك الكهرباء.